لماذا لا تقبل شهادة الطيار

لماذا لا تقبل شهادة الطيار

لماذا لا تقبل شهادة الطيار، حيث يعتبر سؤالٌ مهمّ سيتحدّث عنه هذا المقال، فأن شهادة تكون في حقٍّ من حقوق ا لله أو حقٍّ من حقوق الناس عندما يلزمونكم إلى القاضي ليقضي منهم بالعد ل، ويهتمّون من خلال هذا المقال عبر موقع البلد نيوز ببيان بعض الحالات لأناسٍ لا تقبل شهادتهم لدي القاضي، ومنهم الطيارين وكذلك سيبين حكم تربية الحمام في الإسلام، تابعونا.

لماذا لا تقبل شهادة الطيار

لا يتم قبول شهادة الطيار ومن دناءته وقلة مروءته وحماقة أفعاله وأفعاله كان يؤذي جيرانه برشق الحجارة وحراسة البيوت وإهانة الأعراض، وقد نقل عن العلماء أن من ربى الحمام بطيرانه فقد صلاحه ولا تقبل منه شهادة وأما من يربي الحمام للزينة أو ليأكله دون طيرانه فتقبل الشهادة منه، ولا حرج في الاستمتاع بلحم الحمام أو فراخه أو تربيتها للزينة أو الطعام. وكما كانوا يستخدمونه قديماً في إرسال الرسائل، فلا تقبل شهادة من يسرق الحمام ومن يلعب به فإن لم يسرقها لم يبطل بره، وإذا سرقها بطل بره لأنه يرى عورة النساء وهذا يشغله عن الصلاة والطاعة، وهذا ما قاله الكاساني في كتاب بدائع الصنائع، ومما قاله ابن القيم في ذلك: أن الحاكم ينبغي أن ينهى عن اللعب بالحمام على رؤوس الناس، فإن من يلعب بالحمام يرى عورات الناس ومراقبة منازلهم. .

ما المقصود بالطيار

بداية، وقبل توضيح سبب عدم قبول رخصة الطيار، من الضروري معرفة ما نعنيه بالطيار، الطيار المذكور في هذا السؤال حسب الخبراء هو مربي حمام يطير حمامه في الهواء ومن المعروف أن مربي الحمام لديهم شهرة كبيرة في الخداع والكذب وغيرها من الأعمال التي تتناقض مع التربية الإسلامية.

حكم تربية الحمام في الإسلام

إن تفسير سبب عدم قبول رخصة الطيار يؤدي إلى التشكيك في اللوائح المتعلقة بتربية الحمام وهل هو حرام أم حلال أم مكروه؟ وقد وردت قرارات قانونية واضحة في هذا الموضوع، وقد نقل العلماء أن تربية الحمام مفيدة، وصيد الحمام مباح بشرط عدم إيذاء الجيران. والرسول  صل الله عليه وسلم كان لا يحب طير الحمام وطارده وشبه النبي الرجل الذي يسرق الحمام بالشيطان الذي يطارد الحمام الشيطان لأنه يجعل الإنسان مهملا وينشغل بالحق وذكر الله، ويؤذي من حوله وينشغل به. اتفق العلماء على أن تربية الحمام للطيران غير مستحبة، لكن تربيته من أجل الربح وحفظه أمر جائز، والله أعلم.

شاهد أيضا: لماذا غوغل يحتفل بالملحنة السودانية أسماء حمزة

شروط تربية الحمام في الإسلام

بعد الإجابة على السؤال لماذا لا يتم قبول رخصة الطيار ومناقشة لائحة تربية الحمام لا بد من ذكر الشروط التي يجب توافرها إذا أراد المسلم تربية الحمام وما سبق هو أنه إذا كانت تربية الحمام فيها ضرر على الإنسان والنفس، فلا تقدير للتربية ويبقى القرار ساري المفعول وهل يُسمح بالتعليم إذا تم استيفاء الشروط التالية:

  • تربية الحمام دون جعله يطير.
  • تربية الحمام من أجل الربح، أي للاستفادة من البيض أو اللحوم أو المتاجرة بها.
  • تربية الحمام للتدجين وصوته وجماله في القفص.
  • عدم اقتناء الحمام الذي يجذب أنواع الحمام الأخرى، وبالتالي التعدي على ممتلكات الآخرين.
  • عدم الانشغال بالحمام والإهمال في طاعة الله وذكره وعبادته.
  • الابتعاد عن إيذاء الجيران والناس.

من هم الأشخاص الذين لا تقبل شهاداتهم؟

ولم يكن عدم قبول رخصة الطيار لسبب يتعلق بالمهنة ذاتها، كما هو الحال بالنسبة لمن لم تقبل الرخصة لهم ولا نعتبر أن مهنة معينة عائق أمام قبول براءة الاختراع من صاحبها لأن قبول الشهادة له شروط وهي الإسلام، والبلوغ، والعقل، واليقظة، والحرية، والتبعية، وعدم الاتهام، وغيرها، وهذه الشروط تبطل شهادته، ومن لا تقبل شهادته أيضاً:

  • الجاهل والمهمل.
  • الشاهد الذي تنفعه شهادته.
  • الشاهد الذي يرحم من يشهد عليه بالنسب كالأب والأم، أو بالعقل كالزوجة.
  • فمن قمع التغيير بالبراءة أو العطف فهو كمن شهد على رد من الفسق وغيره، وكشهادة ولد الزنا الزاني.
  • والإقصاء كشهادة أهل البادية على أهل الحاضرة.
  • أي شخص يثبت أنه غير أخلاقي فقد لقب الفروسية ولا يستوفي شروط الإدلاء بالشهادة.

وصلنا لنهاية هذا المقال بعنوان، لماذا لا تقبل شهادة الطيار، حيث تنص المادة على أن شهادة مربي الحمام لا تقبل إلا بشروط معينة. يشرح هذا المقال ضوابط تربية الحمام ويوضح الشروط التي يجب توافرها، وقد ذكرنا مسائل كثيرة تتعلق بالشهادة في الإسلام.