كيف يمكن للنظام الغذائي الصحي أن يخفف ألم الدورة الشهرية؟

كيف يمكن للنظام الغذائي الصحي أن يخفف ألم الدورة الشهرية؟

كيف يمكن للنظام الغذائي الصحي أن يخفف ألم الدورة الشهرية؟، تشكل الدورة الشهرية عبئًا كبيرًا على حياة المرأة. تواجه العديد من النساء ألمًا شديدًا وتشنجات في مشيمة الرحم أثناء فترة الحيض. تعاني معظم النساء من الضعف والتعب الشديد. لكن الخبر السار هو أن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يقلل من الآثار الضارة للحيض على جسد الأنثى.

كيف يمكن للنظام الغذائي الصحي أن يخفف ألم الدورة الشهرية؟

هناك العديد من الأغذية الصحية التي تحفاظ على هرمونات النساء أثناء الدورة الشهرية والتي ينصح بها العديد من الاطباء ومنها أغذية صحية لأعراض وألم الدورة الشهرية، حيث يجب على النساء تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ. فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة ويقلل من البروستاجلاندين (المواد الشبيهة بالهرمونات) التي تسبب الالتهاب. يساعد فيتامين هـ أيضًا في تخفيف آلام الدورة الشهرية. يجب تناول مصادر فيتامين (هـ) عن طريق تناول

  • المكسرات
  • لزيوت النباتية
  • الخضروات ذات الأوراق الخضراء

حيث إن تزويد الجسم بمستويات كافية من الفيتامينات المضادة للأكسدة يمكن أن يقلل الألم والتورم. تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم. إذا كنت تتناول الجرعة اليومية القياسية من المغنيسيوم ، فستشعر بفرق لا يُصدق عندما يتعلق الأمر بالألم الشديد. يحتوي المغنيسيوم على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتشنج قد تبطئ الدورة الشهرية. المغنيسيوم وفير في الفواكه المجففة واللبن والمأكولات البحرية مثل الأسماك والسبانخ.

أهمية تناول فيتامين 6 أثناء فترة الحيض

تناول جرعات عالية من الفيتامينات خلال فترة الحيض. يلعب فيتامين ب 6 دورًا مهمًا في العمليات البيولوجية للجسم ، بما في ذلك تنظيم مستويات الهرمونات. ارتبط نقص فيتامين ب 6 بالاضطرابات الهرمونية وآلام الدورة الشهرية. تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين B6 اللحوم والخضراوات الورقية والفواكه والبطاطا الحلوة والمكسرات. يجب أن تأكل المرأة نصف حصة من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 6 خلال فترة الحيض.

بالاضافة الى تناول الأطعمة الغنية بالألياف. الألياف هي مساعدة طبيعية لجسم المرأة أثناء فترة الحيض. يساعد تناول الألياف بانتظام على خفض مستويات السكر في الدم التي يمكن أن تسبب تقلصات العضلات ومشاكل الدورة الشهرية. تشمل الأطعمة الغنية بالألياف الخضراوات ذات الأوراق الخضراء والمكسرات والتوت والحبوب الكاملة.

5- خذ الكالسيوم. بالإضافة إلى دعم نمو العظام ووظيفة الجهاز العصبي ، يلعب الكالسيوم دورًا مهمًا في تنظيم تقلصات العضلات والمساعدة في علاجها ، بما في ذلك تلك التي تحدث أثناء الدورة الشهرية. الكالسيوم وفير في الحليب واللبن والجبن والسبانخ.

6- اشرب الكثير من الماء. شرب كمية كافية من الماء مناسب للتحكم في العديد من الآثار الضارة لدورة ما بعد الحيض. يميل الصوديوم إلى الاحتفاظ بالماء ، مما يزيد من الانتفاخ والإرهاق. شرب كمية كافية من الماء يحافظ على توازن المواد الكيميائية الأساسية في الجسم ويقلل من الالتهابات.

7- تجنب الأطعمة الدسمة التي تحتوي على الكثير من الملح. قلل من الأطعمة الدهنية والأطعمة المصنعة والخضروات المالحة ، والتي يمكن أن تسبب احتباس السوائل وتفاقم التورم والالتهابات.

وفي ختام مقالنا قد بينا لكم أنه عند تناول الطعام الصحي أحد أفضل الطرق للتغلب على الألم وعدم الراحة في فترة الحيض. يمكن أن يساعد تناول الأطعمة المذكورة أعلاه في تخفيف الأعراض الشائعة مثل الألم والتشنج والتعب. إن شرب كمية كافية من الماء ، والأطعمة الغنية بالألياف ، وتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن يمكن أن يخفف من هذه الأعراض ويتجنب العواقب الوخيمة. قد تضطر المرأة إلى تجاهل إيقاعاتها الطبيعية الطويلة ، خاصة عند ظهور أعراض الدورة الشهرية ، لكن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد في الاسترخاء وإعادة الجسم إلى طبيعته.