هل يجوز تفريش الاسنان في رمضان

هل يجوز تفريش الاسنان في رمضان
هل يجوز تفريش الاسنان في رمضان 

هل يجوز تفريش الاسنان في رمضان بينما ذكر الإمام الشافعي انتقاده لاستخدام السواك بعد وقت الظهيرة للصائم مستشهدا بالحديث النبوي الذي يبين أن رائحة فم الصائم أحلى عند الله تعالى من رائحة المسك إلا أنه إذا كان الصائم في تعامل مع الآخرين يفضل أن يحافظ على نظافة فمه ويغير رائحته حتى بعد الظهر لتجنب إزعاج الناس برائحة الفم معتبرين أن دفع الضرر يكون مقدما على جلب النفع.

هل يجوز تفريش الاسنان في رمضان 

تعد استخدام معجون الأسنان والفرشاة أمرا مقبولا خلال نهار شهر رمضان شريطة غسل الفم جيدا بالماء لإزالة أي بقايا من المعجون وتجنب وصولها إلى الجوف وفي حال بقاء نكهة المعجون أو رائحته هذا لا يعتبر مخلا بالصيام طالما كانت المادة الفعلية للمعجون قد تم التخلص منها.

من السنن المهمة للصائم أن ينظف فراغات أسنانه باستمرار بالسواك ويستحب استخدامه في كل مرة يحتاج فيها لذلك ومن آداب الإسلام الواجبة الالتزام بها عدم استعمال المسواك أمام الآخرين أو في الأماكن العامة مثل وسائل النقل وأماكن العمل أو بعد تأدية الصلاة وقبل البدء بتكبيرة الإحرام. ذلك لأن استخدام المسواك يتطلب غسل الفم بالماء وتنظيف المسواك نفسه بعد الانتهاء من استعماله

اقرأ أيضًا: حكم استعمال معجون الاسنان للمحرم اسلام ويب

ما حكم استعمال معجون الأسنان في رمضان وكذلك السواك

يقصد في هذا النص استخدام معجون الأسنان من بعد شروق الشمس وحتى مغيبها وبناء على وجهة نظر فقهية إذا قام شخص بتنظيف أسنانه باستخدام المعجون دون أن يبتلع منه شيئا فإن ذلك لا يعتبر مفطرا. 

  • من الناحية العملية هل يمكن التأكد من عدم وصول أي جزء من معجون الأسنان إلى الحلق في الواقع من المعلوم أن مستخدم معجون الأسنان يشعر بطعمه في حلقه فلم يجازف المسلم بصيامه؟ من الأفضل أن يقوم بتنظيف أسنانه بعد السحور وقبل شروق الفجر لكي لا يضع صيامه في مخاطر.
  • بخصوص استخدام السواك أثناء الصوم فلا يعتبر مفطرا إذا كان جافا لأنه لا يذوب ولا يختلط باللعاب ومن المعروف بأن السواك مستحب وبشكل خاص عند القيام بالوضوء استعدادا للصلاة  مع ذلك استحب بعض الفقهاء الإمساك عن استخدامه بعد زوال الشمس لمن يصوم وذلك لأنه قد يزيل الرائحة المميزة للصائم التي هي أفضل عند الله من عطر المسك كما ورد في الحديث الشريف الذي رواه الإمام أحمد وآخرون وبالمثل  لا يجوز غسل دم الشهيد حتى يقدم أمام الله وهو متلبسا بدمه لونه الأحمر كلون الدم  ورائحته كرائحة المسك وذلك وفق ما ذكر في الحديث الصحيح الذي رواه البخاري وغيره.

اقرأ أيضًا: اداب دخول المسجد

حكم استعمال معجون الاسنان في شهر رمضان 

شدد الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله على أنه ليس هناك مانع من استخدام الرجال والنساء الفرشاة ومعجون الأسنان لتنظيف وغسل أسنانهم خلال النهار في رمضان  بشرط ألا يبتلعوا أيا منه يجب أن يقوموا بشطف أفواههم وأسنانهم جيدا ويتم التخلص من ما قد يتجمع في الفم بالبصاق وأوضح سماحته أن معجون الأسنان لا يعد مفطرا للصائم والأمر نفسه ينطبق على استخدام السواك وتنظيف الفم بالصابون أو أي مواد أخرى كل هذا لا يؤثر على الصوم لكن يجب الحرص على عدم دخول شيء إلى داخل الجوف سواء كان معجونا أو غيره ومع ذلك يجب على الصائم أن يتفادى ابتلاع أي شيء عند تنظيف أسنانه سواء بالمعجون أو الصابون أو غيره ثم يبصقه بعد ذلك فهذا لن يؤثر على صحة صيامه وألمح الشيخ بن باز إلى أنه إذا ما تعمد الصائم ابتلاع شيء من المعجون فسوف يكون قد أفطر حقا ولكن إذا وجد الشخص أن شيئا قد وصل إلى حلقه دون قصد منه أو كان ذلك غصبا عنه أو نتيجة النسيان فهذا لا يبطل الصوم.

  • تشير دار الإفتاء المصرية إلى أنه يجوز للمسلم في حالة الصيام استخدام السواك طيلة اليوم في رمضان، كما يُسمح بتنظيف الأسنان باستخدام معجون الأسنان والفرشاة أثناء الصيام بشرط أن يكون الصائم حذرا بحيث لا يدخل شيء من المعجون إلى داخل المعدة