هل واجب صيام يوم قبل او بعد عاشوراء

هل واجب صيام يوم قبل او بعد عاشوراء
هل واجب صيام يوم قبل او بعد عاشوراء

هل واجب صيام يوم قبل او بعد عاشوراء، يعتبر يوم عاشوراء من الأيام المباركة التي يستحب فيها الصيام للمسلمين من أجل نيل الأجر والثواب العظيم عند الله تعالى، لذلك هناك العديد من المسائل التي يبحث المسلم عن حكمها الشرعي بناء على الشريعة الإسلامية، وعبر موقع البلد نيوز سوف نجيب على حكم صيام يوم قبل او بعد يوم عاشوراء.

هل واجب صيام يوم قبل او بعد عاشوراء

أوضح العلماء على أن أكمل صيام يوم عاشوراء هو ان يصام قبله يوم وبعده يوم، أي أن يصوم المسلم اليوم التاسع والعاشر وذلك لمخالفة النصارى، حيث يصادف يوم عاشوراء اليوم العاشر من شهر محرم، علاوة على ذلك يسعى العديد من المسلمين على استثمار هذا اليوم العظيم بالأعمال الصالحة والصوم والدعاء والصدقة للفوز بالأجر.

شاهد ايضا:ما لا تعرفه عن يوم عاشوراء عند الشيعة

ما سبب صيام يوم عاشوراء

يرجع سبب صيامه لأن في هذا اليوم لقد نجى الله سبحانه وتعالى نبيه موسى وقومه من بطش فرعون، ونستدل على ذلك ما روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما:

قال : قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى ـــ عند مسلم شكرا – فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه.

ما هو فضل صيام يوم عاشوراء

يعتبر صيام يوم عاشوراء سنة حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على صيامه لمن أراد ذلك، ويتضمن صيامه فضل عظيم منها تكفير عن السنة الماضية، ويمثل وسيلة لتكفير المعاصي والذنوب كذلك يرفع درجات المسلم عند الله تعالى، بالإضافة الى ذلك يعد هذا اليوم مجال طاعة وقرب من الله لذلك على المسلم استثمار هذا اليوم المبارك والعمل لدار الحق.

الى هنا نصل لنهاية المقال الذي يتحدث عن هل واجب صيام يوم قبل او بعد عاشوراء، سلطنا الضوء عبر مقالنا السابق على سبب صيامه، كذلك تعرفنا على فضائل صيام يوم عاشوراء.