من القائل المرأة سيدة بيتها

من القائل المرأة سيدة بيتها

من القائل المرأة سيدة بيتها، حيث أن هذه السيادة للمرأة هي سِيادة نسبية لأن المرأة هي نور المكان والأساس لكل بيت فهي سيدة على بيتها وعلى أولادها وسَيدة على خدمها كما لها السمع والطاعة عليهم وليس لهما أن يخالفوها ما لم تأمر بمعصية الله سبحانه وتعالى.

من القائل المرأة سيدة بيتها

أن قائل المرأة تلك العبارة المرأة سيدة بيتها هو الرسول محمد صل الله عليه وسلم، حيث روى ابن السني في عمل اليوم والليلة عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: (كُل نَفس من بَني آدم سيدٌ، فالرجل سَيد أهلِه، والمَرأةُ سيدةُ بيتها)، حيث صححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة (2041) على شرط مسلم.

لماذا نسب الله البيت للمرأة

نسب الله سبحانه وتعالى البيت للمرأة ذلك لمكانة وقيمة المرأة في بيت زوجها وبيتها، حيث كأنها هي مالكه الفعلي لأنها القائمة الأكثر بشؤون البيت كذلك لقدرة امتلاك المرأة لقلب زوجها وحبه الشديد لها فأصبحت هي جميع ممتلكاته كأنها ملك لها، وبالتالي نجد أن المرأة هي نسبت للعزيز وبيت العزيز هو نَسب للمرأة ولم يُنسب العزيز للمرأة.

شاهد أيضا: من هي هند زوجة الحجاج ويكيبيديا

حكم قول سيدة للمرأة

أن مناداة الأم لإبنها سيد الرجال أو قول الرجل لزوجته أو قول الرجل لابنته أو أخته سيدة النساء لا محذور فيه، ومن الممكن لكم مناداة من تحبون بهذا اللقب أو القول من نسائكم أو بناتكم أو شقيقاتكم.

لهنا قد وصلنا لنهاية هذا المقال الذي كان بعنوان، من القائل المرأة سيدة بيتها، حيث أن قائلها هو الرسول محمد صل الله عليه وسلم، كذلك قد تعرفنا على لماذا نسب الله البيت للمرأة، وتعرفنا على حكم قول سيدة للمرأة.