معدل البطالة في السعودية 1445

معدل البطالة في السعودية 1445

معدل البطالة في السعودية 1445، المملكة العربية السعودية هي دولة متقدمة ومتطورة على مستوى العالم والشرق الأوسط وهي دولة توفر جميع الخدمات للسياحة وتحاول ان تجذب قدر الإمكان من السياح وفي هذا المقال سوف نتحدث عن معدل البطالة في السعودية عبر موقع البلد نيوز.

نسبة البطالة في السعودية 2023

أصدر جهاز الإحصاء نتائج مسح القوى العاملة للربع الأول من عام 2023 اليوم ، والتي تظهر ارتفاع معدل البطالة بين السعوديين إلى 8.5٪ من 8٪ في نهاية الربع الرابع من عام 2022،وبحسب الهيئة ، أظهرت تقديرات مسح القوى العاملة أن معدل البطالة الإجمالي للأشخاص في سن العمل ارتفع من 4.8٪ في الربع الرابع من عام 2022 إلى 5.1٪ في الربع الأول من عام 2023.

نسبة البطالة في السعودية

نظرًا للعدد الكبير من الخريجين وتزايد عدد السكان ، لا توجد وظائف كافية يمكن الوصول إليها النقص العام في الأجور ، فضلاً عن الغياب العام للعمولات والأرباح والمكافآت في كل من القطاعين الحكومي والتجاري بسبب التقدم التقني والنجاح الكبير في القطاع الصناعي ، هناك العديد من المجالات التي تحل محل العمالة البشرية بالآلات.

شاهد ايضا: كيفية إصدار وثيقة العمل الحر الأسر المنتجة 1445

معدل البطالة في السعودية 1445

العوامل الرئيسية التي ساهمت في ارتفاع معدل البطالة في المملكة العربية السعودية موضحة في القسم أدناه:

  • استمرار تخريج الطلاب الحاصلين على درجات نظرية غير صالحة للاستعمال في سوق العمل الحالي ، وكذلك عدم توافق مخرجات كل قطاع تعليمي مع متطلبات أسواق العمل العامة والخاصة كماً ونوعاً.
  • إن تفضيل أرباب العمل لتوظيف موظفين أجانب ناتج عن إنتاجيتهم العالية وأجورهم المنخفضة ، فضلاً عن بساطة عملية التوظيف ، والتي يتبعها تراجع عام في اقتصادات العديد من الدول.
  • عدم وجود هيئة أو منظمة مخصصة لتنظيم سوق العمل السعودي ، مما يسمح بتنظيم فرص العمل في كل من القطاعين العام والخاص.
  • بالإضافة إلى ارتفاع النفقات الاقتصادية لتوظيف السعوديين ، فإن ضعف مستوى الخبرة بين الخريجين السعوديين نتيجة عدم كفاية البرامج التأهيلية يمنع القطاع الخاص من توظيفهم.
  • نتج الضغط على الوظائف الشاغرة بسبب ارتفاع عدد الخريجين والخريجات السعوديين بالإضافة إلى زيادة عدد السكان في البلاد.

وفي هذا المقال تحدثنا عن، معدل البطالة في السعودية 1445، واسبابه ونسبة البطالة في المملكة العربية السعودية