هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة أسبوعين

هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة أسبوعين

هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة أسبوعين، من الأرجح أنه لا يشترط مسافة معينة للسفر حتى يحق للمسافر القصر، حيث أن كل ما أسماه الناس سفر يجوز فيه القصر ولكن الجمع الأصح أن لا يكون إلا عند الحاجة والقصر بالسَفر سنة هو أفضل من الإتمام.

هل يجوز الجَمع والقُصر في السفر لمدة أسبوعين

قال بعضاً من أهل العلم أن المسافر يَقصر ما دام بالسَفر حتى لو طالت إقامته ليرجع إلى موطنه وهذا قول قوي، لكن الأصح في حق المسلم بمثل هذا هو أن يتم إذا نوى أكثر من أربعة أيام حيث يتم أخذ الحيطة وأخذ بقول الأقوى من أهل العلم.

مدة الجَمع والقَصر في السفر

في حين لم يعلم متى تنقضي حاجته بالزبط من السَفر ولكنه توقع انقضاءها قبل مضي أربعة أيام، حيث لم يصدق توقعه فقد طالت تلك المدة هنا يجوز له أن يَقصر ويَجمع الى ثمانية عشر يوماً.

متى يجوز الجمع والقصر

جاز هنا قُصر الصلاة بالسَفر والجَمع بين مشتركتي الوقت ما لم تكن إقامته بمدينة معينة أربعة أيام كاملة، حيث أن إقامة أربعة أيام ترفع حكم السفر وبالتالي أن السفر بحد ذاته ليس سبب كافي للجمع بين مشتركتي الوقت، فأن الجمع بين مشتركتي الوقت يشترط فيه أن يكون المسافرين بظروف يشق عليهم أن ينزلوا في وقت كل صَلاة من مشتركتي الوقت لكي يصليها بوقتها، والله تعالى أعلى وأعلم.

شاهد أيضا: هل يجوز الدعاء وأنا مستلقي

هَل يجوز الجَمع والقُصر في السَفر لمدة يومين

ينوي المؤمن الإقامة بمكان أربعة أيام فأكثر غير يومي الدخول والخروج، حيث أن هذا ينقطع سَفره مجرد وصوله للمكان الذي نوى فيه الإقامة كما ينتهي بحقه القُصر والجمع، لكن إذا نوى الإقامة أقل من أربعة أيام غير يومي الدخول والخروج بالتالي يقصر ويجمع.

لهنا قد وصلنا لختام هذا المقال بعنوان، هل يجوز الجَمع والقَصر في السَفر لمدة أسبوعين، حيث تعرفنا على مدة الجمع والقصر في السَفر، ومتى يجوز الجَمع والقصر، وهل يجوز الجمع والقُصر في السَفر لمدة يومين.