هل يجوز الاحتفال برأس السنة الأمازيغية للمسلمين

هل يجوز الاحتفال برأس السنة الأمازيغية للمسلمين

هل يجوز الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، إنه أحد الأحكام القانونية التي يجب أن يعرفها كل مسلم ، فالعام الأمازيغي الجديد هو أحد الأيام في التقويم الأمازيغي ، حيث يستعد الأمازيغ للاحتفال ، تمامًا كما يعد الأمازيغ أنفسهم كعيد في تقويمهم الخاص. في هذا المقال الذي ليس تقويمًا رسميًا ، ما حكم الاحتفال بعيد الفطر وتناول الأطعمة الخاصة لذلك اليوم؟

احتفال رأس السنة الأمازيغية

نير أو يناير هو الاسم الذي يطلق على رأس السنة الأمازيغية باللغتين الأمازيغية والمغاربية وهو أول شهر في السنة الأمازيغية يصادف في اليوم الثاني عشر من بداية السنة الميلادية وهو ملحوظ. قبل الميلاد من التقويم الأمازيغي بدأت حوالي تسعمائة وخمسين سنة كاملة ، وهذا العام هو 2972 ​​للبربر ، الموافق 2023 م. مشتق من كلمة ين تعني واحد في التقويم الزراعي وكلمة يار تعني الشهر الأول.

هل يجوز الاحتفال برأس السنة الأمازيغية للمسلمين

ذكر علماء الفقه أنه لا يجوز الاحتفال برأس السنة الأمازيغية وهو محرم في الإسلام ؛ لأن رأس السنة الأمازيغية من الأعياد التي كان يحتفل بها العرب قبل الإسلام ويحرمه الإسلام. العيد كما عرّفه هو وابن تيمية هو ما يعود من الجلسة العامة ، بانتظام ويعود إلى السنة أو الشهر ، والأعياد هي التي تفرق بين الأمم ، والشريعة الإسلامية تحرم الاحتفال بالأعياد وتنهي عنه. وبغض النظر عن أصله ، قال في أي عيد قبل الإسلام: “كان أهل الجاهلية يلعبون يومين في السنة ، وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يأتون إلى المدينة المنورة” كان لديك يومان من اللعب. وجعلهم الله عليك رمضان وغيّره بعيد الأضحى “. فالتنازل يقتضي التخلي عن البدل حتى لا يجتمعوا ، ومن طلب سنة من سنوات ما قبل الإسلام يصبح من أبغض الناس عند الله.

حكم تناول أطعمة خاصة في كانون الثاني

بما أنه يجوز الاحتفال برأس السنة الأمازيغية ومعروف أنه محرم في الإسلام ، فما حكم تناول الحلوى التي تقدم في شهر يناير ، وهي رأس السنة الأمازيغية؟ لا يحرم عليهم ، إذا كانت الحلوى التي تقدم في احتفالات رأس السنة الأمازيغية تقدم لمسلم يأكلها ولا حرج عليه بإذن الله ، ما لم يكن هناك عنصر حرام. وأما ما يذبح في هذا العيد فلا يؤكل مهما حدث ، وأعياد غير الفطر وعيد الأضحى من أعياد البدع وقد تكون شركا ، إذا لم يشارك المسلم. خلال هذه الأعياد ، يقدم له الطعام كجار ، ويرسل له الحلوى وما شابهها ، ويأكلها ، لكن لا شيء يأتي منه. ويجوز قبول الهدايا منهم ، والطعام أولًا ما دام جائزًا. باستثناء الأضاحي المحرمة ، والله أعلم إذا أضحى بها في تلك الأعياد.

سبب احتفال الأمازيغ برأس السنة

هناك العديد من الأساطير والأقوال حول سبب احتفال البربر بشهر يناير واعتباره عامهم الجديد. لذلك عاقبه هذا الشهر بتجميده ومازال ماعزه والبربر يؤمنون بحقيقة هذه الأسطورة ويخافون من الخروج للرعي. وقيل أيضًا إنهم احتفلوا بهذا اليوم عندما خرج الرجل العجوز. الزعيم الأمازيغي شيشناق فرعون المصري الثاني.

كيف يتم الاحتفال برأس السنة الأمازيغية؟

هناك الكثير من الاحتفاليات التي تقام في رأس السنة وهناك الكثير من الفعاليات التي تقام وتختلف من دولة وديانة إلى الأخرى، وهناك العديد من المظاهر التي يعبر فيها البربر عن احتفالهم وفرحهم برأس السنة الأمازيغية، يسرنا أن نقدم لكم من خلال النقاط التالية مجموعة من الفعاليات الاحتفالية في رأس السنة الأمازيغية:

  • ارتداء ملابس جديدة ، وحلق شعر الأطفال ، ووضع الحناء على أيديهم.
  • جمع الزهور والورود عند مداخل البيوت.
  • تخرج النساء ويضعن نوعين من الطعام غير المملح خارج القرية ليأكلهما الشياطين.
  • ذبح الديك للرجال ، والدجاج للنساء ، وطبخهم على العشاء.
  • استبدال الفرن التقليدي حيث يطبخون طعامهم.
  • لتزيين القرية والناس فيها بكافة النباتات والأشجار الخضراء.
  • اجعل المحصول وفيرًا عن طريق وضع سيقان القصب الطويلة في الحقول والحقول.
  • السهر والرقص وغناء الأغاني الشعبية التي يعرفها البربر.

لا يسعنا الآن سوى أن نقول لكم أننا وصلنا إلى ختام مقالنا يسرنا ان نكون قد وضحنا لكم هل يجوز الاحتفال برأس السنة الأمازيغية بالإضافة إلى الكثير غيرها حول ذلك.