هل يتخاطب النحل عن طريق الرقص

هل يتخاطب النحل عن طريق الرقص

هل يتخاطب النحل عن طريق الرقص، لقد خلق الله جميع الكائنات الحية وجعل لها طريقة تواصل معينة من اجل ان تستمر في الحياة وتنال رزقها، وهناك العديد من طرق التواصل الخاصة بالنحل منها الكيميائي والفيزيائي، وعبر موقع البلد نيوز سوف نتطرق بالحديث بشكل من التفصيل حولهما وكذلك سوف نقدم اجابة علمية عن طريقة الرقص وهل هي وسيلة التخاطب بين النحل.

هل يتخاطب النحل عن طريق الرقص

نعم هذا صحيح حيث يصدر النحل العديد من الرقصات المختلفة كنوع من أنواع التخاطب الفيزيائي، وبالتالي فأن اعضاء الخلية يتواصلون فيما بينهم من أجل تبادل المعلومات عن مصادر الشرب والطعام ومصادر وجود الازهار، وايضا الاماكن الملائمة للتعشيش والتكاثر، وفيما يلي نذكر أنواع التواصل بينهم من خلال النقاط التالية.

التخاطب الكيميائي

تعتمد هذه الطريقة على الفيرمونات، حيث بناء على الدراسات التي توصل اليها العلماء تبين أن صغار النحل تعمل على افراز فيرموناتها الخاصة بها من اجل اشعار شغالات النحل المسؤولة عن الاهتمام بها انها تحتاج الى الطعام والشراب، وكذلك في حال الازدحام تقوم ملكة النحل بإفراز فيرمونات معينة من أجل حماية وحفاظ الخلية من التشتت والضياع.

التخاطب الفيزيائي

ويتمثل هذا النوع من التواصل باستخدام طريقة الرقص، حيث تقوم مجموعة من النحل الكشاف بالقيام بعدد معين من الرقصات للاشارة على قرب الطعام من خلية النحل، يشكل الرقص الدائري على اتجاة مصدر الطعام، ولكن الرقص الاهتزازي يشير على تحديد المسافة للطعام والشراب، وعلاوة على ذلك يدل ذلك على عظمة الخالق سبحانه وتعالى، بأنه ما خلق دابة الا يسير لها طريقه رزقها المناسبة لها.

هل يتخاطب النحل عن طريق الرقص

شاهد ايضا: طريقة عمل خلية النحل الهشة

ما هي طريقة تواصل النحل

يتواصل  عن طريق الحركة، وذلك بأن النحلات العاملات تقوم بمجموعة من الحركات باستخدام جسمها لتوصيل رسالة لباقي الخلية عن وجود أماكن الطعام والشراب الآمنة لهم، بالاضافة الى ذلك فأن هذا يعتبر من أهم الوظائف الرئيسية لنحل، كذلك يعد الرقص واحد من ضمن أهم طرق التواصل التي يستخدمها النحل لارسال المعلومات والاخبار المهمة فيما بينهم، ويتم ذلك من خلال ان تقوم النحلة بهز بطنها وتصدر صوت ازيز عبر أجنحتها.

الى هنا نصل لنهاية المقال الذي تحدث عن هل يتخاطب النحل عن طريق الرقص، تطرقنا بالحديث عبر مقالنا السابق على اهم طرق التخاطب بين النحل وكذلك تقديم شرح مفصل حول كل طريقة.