هل مسجد الخيف داخل حدود منى

هل مسجد الخيف داخل حدود منى

هل مسجد الخيف داخل حدود منى، يتميز المَسجد بمكانة دينية عظيمة عند كافة المسلمين، حيث كان النبي محمد صل الله عليه وسلم يصلى الصلوات عليه في منى، وأيضاً يتوافد جميع حجاج بيت الله الحرام لأداء الصلاة داخله، كما تم توسيعه ليتمكن أن يستوعب ما بين خمسة وعشرين ألف حاج.

هل مَسجد الخيف داخل حدود منى

نعم يقع مَسجد خَيف داخل سفح جبل منى الجنوبي وبالقرب من الجمرة الصغرى، حيث يتواجد فيه الكثير من الحجاج أثناء موسم الحج وبشكل مستمر لأن رسولنا الكريم كان يصلي الصلوات داخل المَسجد دائماً، وأن المسجد له مكانة عظيمة وفيه صلى سبعين نبي لأن هذا ما ورد بالحديث النبوي، كما بإمكان الحجاج الوصول لهذا المَسجد بكل سهولة سواء كان عبر الطريق البري أو مترو الحج.

سبب تسمية مَسجد الخيف بهذا الاسم

سبب تسمية مَسجد الخِيف بهذا الاسم يعود للعديد من الأسباب التي سنذكرها لكم فيما يلي:

  • يعود السبب نسبة الى خيف بني كنانة بسفح جبل منى الجنوبي وهو القرب من الجمرة الصغرى.
  • كما أن الخيف هي باللغة العربية المكان المنحدر عن غلظ الجبل وأيضاً هو المُرتفع عن مسيل الماء.
  • كذلك أن المسجد هو واقع في خيف جبل منى أي أنه يقع بسفحه من ناحية الجنوب.

ما هو مسجد الخيف

يعتبر هذا المَسجد هو واحداً من المساجد التي الموجودة في مكة المكرمة بجبل منى، حيث يمتاز المسجد بمكانة عظيمة لأنه مكان صلاة الرسول محمد صل الله عليه وسلم بجبل مُنى، وبدورهم يتوافدون الحجاج بصفة دائمة إلى هذا الجبل بكل موسم حج ليصلوا به، كما يقع بسفح جبل منى الجنوبي وبالقرب من الجمرة الصغرى، وقد كان معروف بالقبلة التي تتوسط حرمه وهي التي هُدمت بعد أن تم تجديده.

شاهد أيضا: ما حكم المبيت في منى في الحج

لهنا قد وصلنا لختام هذا المقال بعنوان، هل مسجد الخيف داخل حدود منى، حيث تعرفنا على سبب تسمية مَسجد الخيف بهذا الاسم، كما تعرفنا على ما هو مسجد الخيف.