من هي هند زوجة الحجاج ويكيبيديا

من هي هند زوجة الحجاج ويكيبيديا

من هي هند زوجة الحجاج ويكيبيديا، كانت هند من أحسن وأجمل نساء زمانها فقد وُصفت للحجاج حسنها وجمالها فتقدم لخطبتها ودفع لها الكثير من الأموال وتزوجها واشترط على نفسه بعد الصداق مائتي ألف درهم، كما مكث معها مدة كبيرة وفي يوم من الأيام دخل عليها وهي تنظر لوجهها في المرآة وتقول وما هند إلا مهرة عربية سلالة أفراس تحللها بغل .. فإن ولدت فحلاً فلله درها وإن ولدت بغلاً فجاء به البغل.

من هي هند زوجة الحجاج ويكيبيديا

تعتبر هند هي ابنه المهلب ابن أبي صفرة العتكية الأزدية  امرأة من أصل حسب ونسب وجمال، كما أن والدها هو القائد التابعي المُهلب بن أبي صفرة وقد عُرف بقوته وشجاعته الكبيرة وأن شقيقها هو يزيد بن المُهلب فقد تزوجت هند من الحجاج بن يُوسف الثقفي الذي يُعد من أغنى رجال الدولة الأموية بالرغم عنها وعن والدها المُهلب، وقد اشتهرت هند بفصاحة لسانها وحكمتها الواسعة وقدرتها السريعة بالرد كما أعُتقت بيوم واحد أربعين رقبة وكانت تسبح باللؤلؤ وبعد ذلك توزعه على كافة النساء.

ماذا قال عمر بن عبد العزيز عند وفاة الحجاج

لقد قال عمر بن عبدالعزيز ومع البغض الشديد الذي كان يكنه الخليفة الأموي الثامن للحجاج إلا أنه قد روي عن أنه قال :

“ما حسدت الحجاج على شيء حسدي إياه على: حبه القرآن وإعطائه أهله عليه، وقوله حين حضرته الوفاة: اللهم اغفر لي فإن الناس يزعمون أنك لا تفعل.

شاهد أيضا: من هي الأميرة راية النور هاشم وكم عمرها

حديث الرسول في الحجاج

كان الحجاج قد اشتهر بالظلم وسفك الدماء والفساد فقد قتل العديد من الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم، كما كان ناصبياً يكره علي بن أبي طالب وآل البيت الكرام كما وصفه ابن كثير في البداية والنهاية، وبالنسبة ما ورد حديث عن النبي صل الله عليه وسلم يحذر منه فذلك فيما يأتي:

(لما قتلَ الحجَّاجُ بنُ يوسفَ عبدَ اللَّهِ بنَ الزُّبَيْرِ دخلَ الحجَّاجُ على أسماءَ بنتِ أبي بَكْرٍ، فقالَ لَها: يا أمَّة ، إنَّ أميرَ المؤمنينَ أوماني بِكِ ، فَهَل لَكِ من حاجةٍ ؟ فقالت: لستُ لَكَ بأمٍّ ولَكِنِّي أمُّ المصلوبِ على رأسِ الثَّنيَّةِ ، وما لي مِن حاجةٍ ، ولَكِنِ انتظر حتَّى أحدِّثَكَ بما سَمِعْتُ منَ رسولِ اللَّهِ ، سَمِعْتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ: يخرجُ من ثقيفٍ كذَّابٌ ومبيرٌ ، فأمَّا الكذَّابُ فقد رَأيناهُ ، وأمَّا المبيرُ فأنتَ، فقالَ الحجَّاجُ: مُبيرُ المُنافقينَ).

لهنا قد وصلنا لختام هذا المقال بعنوان، من هي هند زوجة الحجاج ويكيبيديا، حيث تعرفنا على ماذا قال عمر بن عبد العزيز عند وفاة الحجاج، وحديث الرسول في الحجاج.