من هو مصطفى كمال اتاتورك ويكيبيديا

من هو مصطفى كمال اتاتورك ويكيبيديا

من هو مصطفى كمال اتاتورك ويكيبيديا، يعتبر مُصطفى اتاتورك هو قائد عسكري للجيش العثماني أثناء الحرب العالمية الأولى وبعد الحرب العالمية الأولى، حيث بدأ ثورات وطنية ضد الحكومة الإمبراطورية العثمانية القانونية في القسطنطينية وقوات الحلفاء، ومن بعد تلك الثورات قد قوى دعم من ضباط الجيش العثماني والسياسيين والشعب له فانتصر بحربه ضد القسطنطينية وقوات الحلفاء وبعد ذلك أسس الجمهورية التركية.

مصطفى كمال اتاتورك ويكيبيديا

الاسم التركي لمصطفى كمال أتاتورك هو Mustafa Kemal Atatürk أول رئيس للجمهورية التركية فهو من مواليد 19 شهر مايو عام1881م لتاريخ 10 من شهر نوفمبر 1938م، ما بين عام 1923م لعام 1938م كما هو قَائد الحركة التركية الوَطنية، وهو القائد العام للجَيش التركي خلال حرب الاستقلال التركية، حيث كان قائد عسكري للجيش العثماني اثناء الحرب العالمية الأولى وما بعدها.

ما هو اصل الرئيس التركي مصطفى كمال اتاتورك؟

لقد كان الرئيس التركي مصطفى كمال اتاتورك ضابطا في الجيش التركي وهو رجل دولة ثوري وقد أسس تركيا الحديثة وهو يعتبر أول رئيس للجمهورية التركية، كما هو مؤسس الجمهورية التركية حيث ولد فى تيسالونيكى باليونان وتوفى بعمر يناهز 57 عام فى اسطنبول وقد تزوج مرتين وانشهر بلقب اتاتورك Atatürk بجد الاتراك.

شاهد أيضا: أكبر قصور مدينة اسطنبول بالصور

ما هو فكر مُصطفى اتاتورك

حُددت مبادئ وفكر الرئيس أتاتورك اتجاه الجمهورية التركية نحو التحديث وترسم جميع الإصلاحات القومية القائمة على أساس الفكر، وهو نظام الفكر الكمالي المتعلق بمجموعة إصلاحات عديدة منها السياسية والاجتماعية والثقافية والدينية على نطاق واسع، حيث تهدف لفصل دولة تركيا الجديدة عن سلفها العثماني وضم أسلوب المعيشة الغربي فيها.

شاهد أيضا: من هو اللاعب الذي اصبح رئيس دولة

لهنا قد وصلنا لختام هذا المقال بعنوان، من هو مصطفى كمال اتاتورك ويكيبيديا، حيث تعرفنا على أبرز المعلومات المتعلقة عنه، كما تعرفنا على ما هو اصل الرئيس التركي مصطفى كمال اتاتورك وما هو فكر مُصطفى اتاتورك.