ما هي لغة سند المنقرضة

ما هي لغة سند المنقرضة
ما هي لغة سند المنقرضة

ما هي لغة سند المنقرضة، من المتداول أن اللغة هي أصل الاتصال والتواصل والتواصل بين المواطنين، واللغة شيء هام في حياة البشرية وذلك يعد تعبير عما يدور في خواطرهم، واتجاهاتهم وكل ما يرغبون عن طريق اللغة توصل أفكارك إلى دول العالم، ولها العديد من اللغات المتواجدة في الكرة الأرضية والتي يتكلم بها كافة البشرية، وعبر موقع البلد نيوز سوف نوافيكم بكافة التفاصيل.

ما هي لغة سند المنقرضة

تعتبر لغة سند المنقرضة هي لغة أمازيغية حيث تكلم بها عدد ضخم من مدن سند، ومناطق شرق منطقة قبضة في جنوب دولة تونس، حيث ظلت مستمرة هذه اللغة إلى زمن ضخمة إلى أن تم وصولنا إلى السنة 1968م، وكانت بدايتها بالانقراض ولا يتكلم بها في ذلك الزمن إلا كبار العمر، وهذه اللغة الأمازيغية كانت حينها اللغة الرسمية للتحدث، ومعتمدة منذ زمن كبير إلى أن وصلنا الى نصف القرن الأسبق، وبدأت ان تنقرض شيئا فشيئا.

ما هي لغة سند المنقرضة

هل الأمازيغية لغة أم لهجة

اعتبرت الأمازيغية لغة رسمية في دولة المغرب، تسعى إلى أن تخرج من قوائم اللغات المعروفة بالاختفاء ما زالت هيئة اليونسكو التي تتبع للأمم المتحدة يتحدث اللغة الأمازيغية الناس في شمال أفريقيا من خلال كافة اللغات التي يهددها بالاندثار، والسبب الإهمال الذي تواجهه كافة اللغات السابقة وبالعموم لظاهرة الهجرة الكبيرة المؤثرة على الفئات السكانية من الناطقين بها.

شاهد أيضا: فخوذ قبيلة عنزة بالتفصيل

هل اللغة الأمازيغية صعبة

يطرح اختلاف لهجات اللغة الأمازيغية تعقيد في تعليمها، صعوبةٌ تبقى طرق تجاوزها مختلفة من بلد إلى أخرى، حيث تختار كل واحدة من البلاد ما تراه ملائما لأبرز الخصوصيات وذَا مميزات كبيرة لها، يتم تعليم اللغة الأمازيغية في بعض البلاد مثل مالي الجزائر والنيجر باستخدام الحرف اللاتيني.

من هو الصحابي الامازيغي

كان الصحابي الامازيغي زهير بن قيس مقيماً في مدينة ببرقة مند مهلك عقبة فأرسل إليه الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان بالزاد والعتاد وتم توليته حرب الأمازيغ والعمل على الثأر بدم عقبة فزحف إليها في الكثير من العرب من ناحيته، قام بتجهيز كسيلة حصانه، ورفع ترسه وسيفه، وجهز العدة صحبة جنوده،  وبعد أن قام بتجميع كسيلة البرانس وكافة الأمازيغ، ذهب حتى يلاقي أعدائه.
في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان ما هي لغة سند المنقرضة، حيث ذكرنا أبرز المعلومات والتفاصيل حول لغة السند المنقرضة في البلاد التي اعتبرت اللغة الرسمية بالبلاد في حينها.