ما هي اقدم عاصمة في التاريخ ويكيبيديا

ما هي اقدم عاصمة في التاريخ ويكيبيديا

ما هي اقدم عاصمة في التاريخ ويكيبيديا، يوجد على مر التاريخ الكثير من العصور والعواصم المختلفة التي بدورها تركت العديد من المعالم الأثرية القديمة المميزة والجميلة التي تدل على وجودها الأثري في ذلك المكان قديماً وذلك نظراً لأهمية ومكانة تلك العواصم والمدن في تاريخنا.

ما هي اقدم عاصمة في التاريخ ويكيبيديا

تعتبر دمشق هي أقدم عاصمة في التاريخ وهذا ما ذكره المؤرخون عبر مر العصور فتاريخها يمتد لعصور ما قبل التاريخ، لما لها مكانة عالية من جمال مناظرها الخلابة وكثرة خيراتها وقد أطلق عليها على تلك العاصمة إسم لؤلؤة الشرق، وتعتبر دمشق هي عاصمة الدولة السورية وتوجد بجنوب شرق البلاد ووصلت مساحتها إلى 106.19 كيلو متراً مربعاً، وعدد سكانها 2.5 مليون شخص ولحتى الآن تحافظ على مكانتها الفكرية ففي عام 2008م قد تم تسميتها عاصمة الثقافة العربية.

مساحة وعدد سكان دمشق

وصلت مساحة العاصمة دمشق إلى 43 كيلومتر مربع، كما أن عدد السكان قد ذكرت الدراسات أنه زادت بشكل كبير في الفترة الأخيرة نظراً لهجرة السكان من الريف إلى المدينة بسبب اختلاف الغرض من هذا السفر، ونظراً للإحصائية الأخيرة في عام 2019م وصل تدد السكان نحو 1,569,394 نسمة.

معنى اسم عاصمة دمشق

اختلفوا المؤرخون بمعنى إسم دمشق فالبعض أعتقد أن الاسم يعني ديمشكا وهذا قبل اكتشاف اللغة السامية، أيضاً البعض الآخر توقع أن سبب التسمية هو ذات أصول أشورية والمعنى منه هي الأرض التي يوجد بها العديد من الخيرات والعمار، والبعض الآخر ذُكر بأنها سميت شام نسبة إلى ابن سيدنا نوح عليه الصلاة والسلام الذي كان اسمه شام.

شاهد أيضا: ما هي ديانة كيليان مبابي

لهنا قد وصلنا لختام هذا المقال بعنوان، ما هي اقدم عاصمة في التاريخ ويكيبيديا، حيث تعرفنا على تلك العاصمة بشكل عام، كما تعرفنا على مساحة وعدد سكان دمشق، كذلك تعرفنا على معنى اسم عاصمة دمشق.