ما هو قانون الجرائم الالكترونيه الجديد بالاردن

ما هو قانون الجرائم الالكترونيه الجديد بالاردن

ما هو قانون الجرائم الالكترونيه الجديد بالاردن، قرر مجلس النواب الأردني في يوم الخميس الموافق 27 من شهر يوليو مشروع قانون الجَرائم الإلكترونية وذلك بعد أن قامت اللجنة القانونية للبرلمان والمجلس باقراره لمواد المشروع المتعلق بالقانون كما جاء من اللجنة القانونية بعد نقاشات واسعة لكافة المواد والتي أجري بعضاً من التعديلات الهامة على بعض المواد.

ما هو قانون الجرائم الالكترونيه الجديد بالاردن

نصت المادة 24 من مشروع القانون بالمملكة الإردنية الهاشيمية على أن أي شخص يقوم بنشر أسماء أو صوراً أو ما يتعلق بمقاطع فيديوهات لمسؤولين على شبكة الانترنت وجب عليه إنفاذ القانون حتى لو قام بنشر أي معلومات أو أخباراً عنهم تكون من وراها هي الإساءة لهم أو الحاق الأذى والضرر بهم دون أي إذن سابق بالتالي سوف يواجه عقوبته بالسجن لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ودفع غرامات مالية كبيرة.

اسباب قانون الجرائم الالكترونيه الجديد

تعد الأسباب الموجبة لمشروع القانون نظراً للتطور الكبير في مجال تقنية المعلومات والإنترنت الذي وجب فيه تجريماً لبعضاً من الأفعال التي يتركبها الشخص عبر وسائل إلكترونية:

  • لكي يتم معاقبة جميع مرتكبينها ليتم تحقيق الأمن العام والخاص.
  • كذلك تعتبر تلك الأسباب هي مواءمة للقانون مع الاتفاقيات العربية ليتم مكافحة الجرائم التقنية للمعلومات المصادق عليها من الأردن.
  • كما أن المعايير الدولية التي تضمن مكافحة الجرائم الإلكترونية حسباً لأفضل الممارسات المأخوذ بها لأنها تعد من الجرائم الخطيرة بشكل دولي ومحلي.
  • احدث هذا المشروع القانون جدل كبير على مستوى الأردن وخارجه لما له من مؤيدين ومعارضين رغماً من إدخال بعضاً من التعديلات عليه.
  • كما أن مشروع القانون بحاجة الى إقراره من قِبل مجلس الأعيان وعليهم المصادقة عليه من قِبل ملك الأردن قبل نشره بالصحف الرسمية ليصبح حيز التنفيذ.

شاهد أيضا: ما هو حد الحرابة في السعودية

المادة 15 من قانون الجرائم الإلكترونية

فرضت المادة 15 من مشروع قانون المتعلق بالجرائم الإلكترونية عقوبات عديدة وشديدة للأشخاص مثل الحبس ودفع غرامة مالية على العديد من الأفعال مثل إرسال أو نشر بعضاً من الأخبار الكاذبة بشكل متعمد أو ذم أو أو تحقير أي شخصاً عبر شبكة الإنترنت أو من عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

لهنا قد وصلنا لنهاية هذا المقال بعنوان، ما هو قانون الجرائم الالكترونيه الجديد بالاردن، حيث تعرفنا على اسباب قانون الجرائم الالكترونيه الجديد، وتعرفنا على ماذا تنص المادة 15 من قانون الجرائم الإلكترونية.