ما هو صندوق الاستثمارات العامة السعودي

ما هو صندوق الاستثمارات العامة السعودي
ما هو صندوق الاستثمارات العامة السعودي

ما هو صندوق الاستثمارات العامة السعودي، يعد هذا الصندوق هو الثروة السيادية للمملكة السعودية فقد تأسس بعام 1971م، ويعتبر واحداً من أكبر صناديق الثروة السيادية على مستوى العالم أجمع، كما حصد على المركز الخامس من إجمالي أصول تُقدر حوالي 727 مليار دولار بقرب نهاية شهر ابريل 2023 واختص هذا الصَندوق بتمويل العديد من المشاريع ذات القيمة الاستراتيجية للاقتصاد الوطني السعودي.

ما هو صندوق الاستثمارات العامة السعودي

يسعى صندوق الاستثمارات العامة في المملكة السعودية لتحفيز وتعزيز الاستدامة الاقتصادية والاستثمارية لها من خلال عدة أهداف مباشرة يقوم عبره بتصميم وتطوير ونمو مبادراته حسب عدداً من الركائز الاستثمارية.

  • حيث تتمثل بإطلاق عدداً من القطاعات المحلية الواعدة وتطوير وتصميم المشاريع العقارية المحلية.
  • كذلك إطلاق ودعم جميع المشاريع الكبرى وعمل زيادة أصول للصندوق العالمية وتنويعها وتوسيعه.
  • تمكن برنامج صندوق الاستثمارات العامة منذ تأسيسه تحقيق الكثير من الإنجازات الكثيرة مثل تعظيم أصول الصَندوق وزيادة الدخل الإجمالي للمساهمين وقدرتهم بالتوسع في إنشاء الشركات المحلية بمختلف المجالات
  • أيضاً إطلق عدداً من المشاريع الوطنية الكبرى فساهم هذا في منح مئات الآلاف من الوظائف المباشرة وغير المباشرة.

رواتب صُندوق الاستثمارات العامة

اختلف سُلم رواتب صَندوق الاستثمارات العامة وفقاً للاختلاف الذي حدث في الرتبة والدرجة التي يندرج تحتها الموظفين، حيث أنه من خلال منصب الموظفين يتحدد راتبه ولكن بشكل عامة إنها تبدأ من قيمة 6 آلاف ريال سعودي، ويصل إلى راتب 15 ألف ريال سعودي شهري في أعلى سلم من الرواتب.

شاهد أيضا: دليل المبتدئين في سوق الفوركس: كيف تبدأ وأساسيات الاستثمار

أهداف صندوق الاسّتثمارات العامة

صنَدوق الاستثمارات العامة هو واحداً من الصناديق الأبرز والأشهر على مستوى العالم فهو مبني على العديد من الأهداف القِيمة، والتي سنذكرها لكم فيما يلي:

  • يمول ويضمن الاستثمار في جميع المشاريع الانتاجية ذات الطابع التجاري.
  • يساهم في تنمية الاقتصاد الوطني وكذلك التنويع بمصادر الدخل، والقدرة على توطين التقنيات المكتشفة والمعرفة الحديثة.
  • قام بتأسيس شراكات اقتصادية عدة ساهموا بتعميق أثر ودور السعودية في المشهد الإقليمي والعالمي.
  • كما عزز ودعم دور القطاع الخاص في العمل معه وامكانية تمكينه من خلال الاستثمار بالقطاعات لتنمي وتعزز حضور القطاع الخاص فيها.
  • القدرة على الابتكار ولتطور بالعمل المؤسسي.

لهنا قد وصلنا لنهايةهذا المقال بعنوان، ما هو صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وعرضنا لكم رواتب صندوق الاستثمارات العامة، كما عددنا أهداف صندوق الاستثمارات العامة.