سبب وفاة الشاعر جزاء صالح الحربي في الكويت

سبب وفاة الشاعر جزاء صالح الحربي في الكويت

سبب وفاة الشاعر جزاء صالح الحربي في الكويت، حيث يهتم الكثير من الناس في الوطن العربي بهذا الخبر عن الشاعر الكويتي الراحل الذي يعتبر أيقونة الشعر وصاحب أجمل الأبيات وهو شاعر مخضرم في الشعر الشعبي، يتميز بفكره العميق الذي يظهر مباشرة في معانيه وإلى جانب الشعر عزف على الرباب، وكان منذ السبعينات إلى اليوم من الشخصيات الشعرية الهامة وقد رحل الشاعر جزاء صالح الحربي وترك لنا بعد وفاته إرثا شعريا خالدا.

وفاة الشاعر جزاء صالح الحربي

أعلن الشاعر الكويتي صالح الحربي مساء السبت 27 مارس 2021، وفاة والده الشاعر جزع صالح الحربي عن عمر يناهز 70 عاماً عبر تويتر، عبر تغريدة أوضح فيها أن الدفن سيتم يوم الأحد 28 مارس بمقبرة صبحان بعد صلاة الظهر وسيتم تقديم التعازي في المقبرة فقط ونظرا للظروف الوبائية التي يواجهها العالم مع انتشار فيروس كورونا الجديد.

بادر العديد من محبي الشاعر جزع صالح الحربي إلى تغريد كلمات من شعره على تويتر، كما نشر العديد من الشعراء تغريدات تعبر عن مدى حزنهم، تعبيراً عن الرحمة له في الآخرة وعزاءً له لعائلة الفقيد وقبيلته، لأن الوطن العربي فقد أحد أروع الشعراء، لكن لا أحد يفخر بخالقه رحم الله ونعم المأوى وألهم من يحبه الصبر والسلوان.

من هو الشاعر جزاء صالح الحربي ويكيبيديا

اسمه بن سند الحربي من قبيلة حرب ولد في الكويت عام 1951م، وقد بدأ كتابة الشعر وهو في الخامسة عشرة من عمره في عائلة اهتمت بالشعر منذ القدم، بدءاً من الجد وانتهاءً بالأب رحمهم الله وقد تأثر من خلال تعليمه بالجلوس معهم والبدء بالإبداع الشعري.

وبسبب خجله الاجتماعي المبكر لم يتمكن من البوح بما يدور بداخله من كلمات وأبيات خوفا من الانتقاد حتى تمكن من التغلب على هذه المشكلة، ونشرت قصيدته الأولى من ديوان الشعراء النبطيين الكويتيين عام 1979.

وتوالت نجاحات جزع صالح الحربي من خلال إصداراته الشعرية، إذ أصدر ديونا عام 1981 ثم ديونا أخرى عام 1984، وبذلك زادت شهرته وانتشر في أنحاء الوطن العربي، حيث شارك في العديد من المسابقات الشعرية وتميز فيها نتيجة اختياراته الأخلاقية ومعانيه المتأثرة بالبدوية التي تعلم منها المروءة والصبر.

ويقول على لسان الشاعر إن القصائد الشعرية تعود إلى المجالس العربية القديمة التي ارتكزت عليها حكمة الكثير من الشعوب والقبائل بشرط أن تكون المعاني صادقة ونبيلة، مؤكدا أن الشعر يختلف من عصر إلى آخر. وآخر ينتقد شعر اليوم. الاعلام الشعري.

ورغم أن لديه 3 من أصل 8 أبناء يكملون المسار بالوراثة إلا أنه يبرز ما ينقصه في العصر الحالي وهو الشخصية، علما أن الشاعر لم يحب الشعر اليوم لأنه لا يخدم التراث العربي ولا يخدم التراث العربي يفتقر إلى البناء شديد الأهمية.

وسبق له أن شارك في العديد من المسابقات الشعرية أهمها مسابقة مهرجان سلطان بن زايد التراثي، وقد وصف الإبل رغم ظهوره المحدود إعلامياً، حيث يجب أن يكون المقدم ذو خبرة في مجال الشعر وهو ما ينقص في الشخصيات الشعرية.

شاهد أيضا: سبب وفاة الشيخة بدرية الأحمد الجابر الصباح

سبب وفاة الشاعر جزاء صالح الحربي في الكويت

توفي جزع صالح الحربي، ولم تعلن الأسباب رسميا، إذ عانى الفقيدة المرض لفترة طويلة في الماضي، واقتصر العزاء على الدفن في المقبرة، ونعى محبو الشاعر الراحل فقيدهم . عبر حساب تويتر، حيث تضمنت أبرز التغريدات ما يلي:

  • ناصر القحطاني : ونتقدم بخالص العزاء والمواساة من قبيلة حرب في وفاة الشاعر.
  • ماجد الرشدان المطيري : تأثرا بوفاة الشاعر وأتقدم بخالص العزاء إلى نجله الشاعر صالح هزاع الحربي بمناسبة وفاة والده.
  • جابر العتيبي: يجب على الشخص الحي أن يتذكر الحي، رحمه الله وغفر له وغفر لنا وله.
  • حبيب الزماني: رحمه الله وأسكنه فسيح جناته، وبارك الله في أولاده وجميع قبيلة حرب.

وصلنا لنهاية هذا النقال بعنوان، سبب وفاة الشاعر جزاء صالح الحربي في الكويت، حيث تعرفنا على أهم التفاصيل عن الشاعر الكبير وحياته رحمه الله تعالى، وقد تعرفنا على تفاصيل وفاة الشاعر جزاء صالح الحربي.