حكم صلاة العيد للنساء إسلام ويب

حكم صلاة العيد للنساء إسلام ويب

حكم صلاة العيد للنساء إسلام ويب، تعتبر صلاة العيد من المناسك الدينية للمسلمين في عيد الفطر والاضحى، حيث تضيف البهجة والسرور في قلوب الصغار والكبار، ولذلك تتساءل النساء عن الحكم الشرعي لخروجها لصلاة العيد، ومن خلال موقع البلد نيوز سوف نقدم إجابة دقيقة مستندة عن السنة النبوية وكذلك هل صلاة العيد للنساء فرض.

حكم صلاة العيد للنساء إسلام ويب

الحكم مستحب وسنة مؤكدة ان تؤدي النساء  صلاة العيد في المسجد او بالبيت، ولكن يجب ان تتجنب الزينة والفتنة،  حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تمنعوا إماء الله مساجد الله وليخرجن تفلات” والمقصود في ذلك غير مطيبات ومتزينات  رواه أبو داود، كذلك روي عن الصحيحين ان ام عطية الانصارية قالت حول صلاة العيد ” أمرنا” ويعني ذلك ان رسول الله صلي الله عليه وسلم- قال :أن نخرج في العيدين العواتق وذوات الخدور ” بينما أمر الحائض ان تعتزل مصلى المسلمين.

شاهد ايضا: هل يجوز صبغ الشعر للمضحي

هل يجوز للمرأة أن تصلي صلاة العيد في البيت

يجوز ان تصلي المرأة في بيتها في حال لم تستطيع الخروج للمسجد لسبب ما، حيث تصلي صلاة العيد عبارة عن ركعتين وهناك قول يشير على ان تصلي اربع ركعات اما بتسليمة او تسليمتين، ونستدل على ذلك من خلال ما روي عن عبد الله بن مسعود حيث قال:

  قائلا : من فاتته العيد فليصل أربعا، ومن فاتته الجمعة فليصل أربعا. وروي عن على رضي الله عنه أنه قال : إن أمرت رجلا يصلي بضعفة الناس أمرته أن يصلي أربعا . رواهما سعيد بن منصور ، والله اعلم.

هل صلاة العيد فرض على النساء

صلاة العيد ليست فرض للنساء وانما سنة لما تستطيع ذلك وباتفاق أهل العلم، ويشترط عليهم عدم وضع الزينة والعطر، والالتزام بالزي الشرعي الإسلامي عند التوجه للصلاة حتى تصح صلاتها كما امرنا رسولنا الكريم.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تحدث عن حكم صلاة العيد للنساء إسلام ويب، وسلطنا الضوء على أبرز الأحكام الشرعية المتعلقة بذلك، حيث تستطيع المرأة أداة صلاة العيد مثلها مثل الرجل ولكن وفق شروط تعرفنا عليها عبر مقالنا.