العبيد وش يرجعون ، اصل قبيلة العبيد من وين

العبيد وش يرجعون ، اصل قبيلة العبيد من وين
العبيد وش يرجعون

العبيد وش يرجعون، تعتبر واحدة من أشهر وأكبر القبائل في شبة الجزيرة العربية، حيث توزعوا أبنائها في مختلف بقاع الأرض منهم من استقر في المملكة العربية السعودية والعراق وليبيا، وينحدرو من نسب شريف، ومن خلال موقع البلد نيوز سوف نسلط الضوء على هذه القبيلة واصلها ونسبهم.

العبيد وش يرجعون

يرجعون الى إحدى القبائل العراقية وكانوا يتواجدون في ضفة دجلة الشرقية، ويعود اسمهم إلى عام 1707 ميلادي، وتعتبر واحدة من القبائل المهمة في الوطن العربي، حيث شيخ العبيد هو الشيخ عبد الله الشاوي وكان يعمل وسيط بين الحكومة والشعب، علاوة على ذلك الرئيس الحالي لهذه القبيلة هو الشيخ انور العاصي، ولقد تقلد أبناء العبيد مناصب مرموقة في البلاد وكان لهم نفوذ وسلطة وكلمتهم مسموعة بين الناس.

اصل قبيلة العبيد من وين

يعود اصلهم الى قبيلة قحطانية وهي قبيلة عربية ذات تاريخ ونسب معروف منذ الالاف السنين، وبالاضافة الى ذلك فأن نسبهم يعود الى الهويمل من ال أبو رباع من الهواملة من الحسنى من دغيم من السلقا من العمارات من ضنا من بشر من قبيلة عنزة العظيمة، ويتمركز أهالي قبيلة العبيد في المملكة العربية السعودية ومنهم من يعيش في سدير كذلك في الكويت وعدة مناطق عربية أخرى.

شاهد ايضا:اصل قبيلة المرواني وش يرجع ، عائلة المرواني وش يرجعون

ما أصل عائلة العبيد في السعودية

أن أصل هذه القبيلة في المملكة السعودية يعود الى ثلاثة اشقاء وهم تامر وجبر وعبيد، حيث كان والدهم عمرو بن معدي كرب الزبيدي وهو رجل صالح، ويرجع أصل القبيلة الى الابن الثالث عبيد، بينما الاخوة هاجروا الى اليمن ونجد وبعض مناطق بالسعودية، واستقر عبيد في مدينة الحجاز ومع الزمن أصبحت هذه القبيلة من اكبر القبائل والعشائر بالسعودية، وتجدر الاشارة هناك بعض الاقوال تسند نسب عائلة العبيد الى الصحابي علي بن ابي طالب رضى الله عنه.

عائلة العبيد في القصيم

يتواجد فرع من هذه العائلة بمدينة القصيم في قرى الضلفعة، ولديهم العديد من المباني والأراضي في المنطقة، ولم يقتصر تواجدهم فقط بالقصيم بل يتواجدو في عدة مناطق منها بريدة ايضا حائل وضرماء والدوسري ومدينة الأحساء، والجدير بالذكر ان قبيلة العبيد لها فضل في توحيد البلاد من منطقة نجد والحجاز الى المملكة العربية السعودية، حيث اثبتت الدراسات التاريخية بان هذه العائلة قدمت العديد من التضحيات.

الى هنا نصل لنهاية المقال الذي يتحدث عن العبيد وش يرجعون، وقد تعرفنا على واحدة من أبرز القبائل العربية، حيث تطرقنا بالحديث على اصل القبيلة ونسبها كذلك عائلة العبيد في القصيم وبالمملكة العربية السعودية.