الأدمة هي طبقة من خلايا الجلد توجد اسفل البشرة

الأدمة هي طبقة من خلايا الجلد توجد اسفل البشرة

الأدمة هي طبقة من خلايا الجلد توجد اسفل البشرة،  الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان حيث أنه يغطي كامل السطح الخارجي للجسم ويتكون من عدة طبقات بأسماء مختلفة ووظائف متعددة. ورد في كتاب العلوم لطلاب المرحلة الإعدادية سؤال: هل الأدمة طبقة من خلايا الجلد تقع تحت البشرة؟ سنجيب على سؤال الصواب والخطأ من خلال المقال التالي ، وبعد ذلك سنتعرف على طبقات الأدمة.

الأدمة هي طبقة من خلايا الجلد توجد تحت البشرة

لقد خلق الله جسم الانسان في أحسن صورة وميزه عن غيره من المخلوقات فجسم الانسان محاط بالجلد الذي يتكون من عدة طبقات متتالية حيث يعتبر الجلد هو الغشاء أو العضو الذي يغطي الجسم الخارجي للإنسان والحيوان ، ووظيفته الأساسية حماية الجسم كله بخصائصه الفيزيائية. إنه يقاوم البلل وفي نفس الوقت يمنع السوائل الموجودة من اختراق أنسجة الجسم المختلفة.

معلومات عن الأدمة في الجلد

يتكون الجلد من ثلاث طبقات ، كل طبقة لها خصائصها وخصائصها المختلفة ، تبدأ من الخارج ، البشرة ، ثم الأدمة ، وأخيراً النسيج الضام. ومن ثم ، فإن مصطلح الأدمة هو طبقة من خلايا الجلد تقع تحت البشرة ، والتي:

  • التعبير الصحيح

مكونات طبقات الجلد

يتكون الجلد من ثلاث طبقات على النحو التالي:

  • البشرة: الطبقة الخارجية الرقيقة من الجلد التي تعمل كحاجز ضد الماء وهي المسؤولة عن لون البشرة.
  • طبقة الأدمة: تقع الأدمة تحت البشرة وهي أكثر طبقات الجلد سماكة ، وتتكون من طبقتين من النسيج الضام ، الطبقة الحليمية والطبقة الشبكية.
  • الطبقة تحت الجلد: هي الطبقة الأعمق من طبقات الجلد وتتكون من شبكة من الخلايا الدهنية والكولاجين. تعمل هذه الطبقة كعازل ، حيث تحافظ على حرارة الجسم وتمتص الصدمات ، حيث تحمي الأعضاء الداخلية وتخزن الدهون كاحتياطي للطاقة في الجسم.

كيفية تركيب الأدمة

كما ذكرنا سابقًا ، طبقة الأدمة هي الطبقة الوسطى من طبقات الجلد ، وذلك لأن هذه الطبقة تتميز بصلابتها ومتانتها لاحتوائها على أنسجة الجلد ومكوناته المتعددة والحيوية ، وتتكون الأدمة عادة من الجزء الرئيسي. . أجزاء وهي على النحو التالي

  • الطبقة الحليمية: وهي الجزء المسؤول عن توفير العناصر الغذائية اللازمة لإنتاج خلايا الجلد المتقرنة إلى طبقة البشرة ، وهي الطبقة التي فوقها. إنه أيضًا الجزء المسؤول بشكل خاص عن تنظيم درجة حرارة الجلد والجسم.
  • الطبقة الشبكية: تتميز هذه الطبقة بقدرتها على إعطاء الجلد قوته وتيبسه ، كما أنها مرنة. وهو ما يمنحها هذه المرونة ويمكنها من العودة إلى حالتها الطبيعية ، على سبيل المثال بعد تغيير شكلها أو إظهارها للخارج. تحتوي هذه الطبقة على الأوعية اللمفاوية ، وهي من أهم أجزاء جهاز المناعة.
  • طبقة الإيلاستين: يشير مصطلح الإيلاستين إلى أحد أهم مكونات الأنسجة خارج الخلية ، حيث أن هذا النسيج هو مجموعة الخلايا التي تحتضن الخلايا وتعمل على ربطها ببعضها البعض. يعتبر الإيلاستين من أهم مكوناته ويتميز بمرونته العالية. لذا فإن هذه المادة هي المكون الرئيسي المسؤول عن إعطاء الجلد المرونة التي نراها.
  • طبقة الكولاجين: يشير الكولاجين إلى البروتين الموجود في معظم الأنسجة المختلفة إلى حد كبير في جسم الإنسان ، والكولاجين هو جزء من الأنسجة خارج الخلية. يتميز الكولاجين بالطريقة التي يعمل بها لتشكيل جسر يربط بين الخلايا المختلفة والقوة التي يضيفها إلى الأنسجة.

 أهم وظائف الأدمة

كما ذكرنا سابقًا ، فإن الجلد بشكل عام وطبقة الأدمة بشكل خاص لهما العديد من الوظائف الحيوية والمهمة في جسم الإنسان بسبب الأجزاء التي يحتويها والعناصر التي تنظم العديد من الأشياء في الجسم. يمكن تلخيص أهمية طبقة الأدمة على النحو التالي:

  • يوفر التوازن في درجة حرارة الجسم عن طريق إفراز العرق.
  • الحد من نمو البكتيريا والميكروبات عن طريق إفراز الزيوت الدهنية.
  • نقل الرسائل والنبضات العصبية المتعلقة بالأحاسيس مثل الإحساس بالحرارة والحركة والاهتزاز وغيرها.
  • يمنح البشرة شكلها الصحي وتكوينها.
  • تساعد في منع دخول الميكروبات إلى جسم الإنسان من خلال وجود خلايا بلعمية وغير بلعمية في هذه الطبقة.

وهكذا وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان الأدمة هي طبقة من خلايا الجلد تحت البشرة. تبين أن تحديد طبقات الجلد هو الإجابة الصحيحة ، لذلك انتهزنا الفرصة وتحدثنا عن طبقة الأدمة وفائدتها وأجزائها.