أعمال أول أيام التشريق لحجاج بيت الله الحرام

أعمال أول أيام التشريق لحجاج بيت الله الحرام

أعمال أول أيام التشريق لحجاج بيت الله الحرام، استقبلوا جميع حجاج بيت الله الحرام في هذا اليوم الخميس الموافق الحادي عشر من ذي الحجة على صعيد منى وهو أول أيام التشريق كما هو ثاني أيام عيد الأضحى المبارك، شاكرين وحامدين الله سبحانه وتعالى على ما أنعم عليهم بهم من أداء لمناسك الحج.

أعمال أول أيام التشريق

يقوموا حجاج بيت الله الحرام بالمواصلة في مشعر منى بمكة المكرمة برمي الجمرات وهذا في أول أيام التشريق الثلاثة والتي تلي يوم عيد الأضحى، وبعد ذلك يتوجهوا الحجاج في أيام التشريق لمنطقة الجمرات ويرمون الجمرات الثلاثة مبتدئين بالصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى وهي جمرة العقبة، كما يبيت الحاج ليالي التشريق في منى وبالتالي يجوز للمتعجل أن يغادر في يوم 12 من ذي الحجة قبل غروب الشمس ويتوجه للكعبة لأداء طواف الوداع.

مغادرة منطقة الجمرات

أثناء الانتهاء من الرمي الحجاج للجمرات يُسرع بمغادرة تلك المنطقة، لحبث يلتزم بطريق العودة للمسار المعد ولا يخالف الناس وعدم الافتراش حول مكان الجمرات أو حتى بالطرق المؤدية إليها تجنباً في رفع الأذى عن الحجاج، وعدم ازعاجهم والتعاون مع كافة رجال الأمن والأفراد القائمين على شؤون التنظيم.

شاهد أيضا: هل يجوز تأخير طواف الإفاضة بعد أيام التشريق

هل الدعاء مستجاب في ايام التشريق

تعتبر أيام التشريق هي من أعظم وأفضل الأيام عند الله تعالى وأول ثلاثة لا يرد فيها الدعاء، كما يعتبر ثاني أيام عيد الأضحي هو ثاني أعظم الأيام عند الله كذلك أول ثلاثة أيام لا يرد فيها الدعاء، كما يطلق عليه هو يَوم القر أي هُو أول أيام التشريق الثلاثة التى لا يرد فيها الدعاء ومنهيٌ عن صيامه.

لهنا قد وصلنا لختام هذا المقال بعنوان، أعمال أول أيام التشريق لحجاج بيت الله الحرام، حيث تعرفنا معاً على تلك الأعمال، كما تعرفنا على مغادرة منطقة الجمرات.