أصل قبيلة الجابري، الجابري من وين

أصل قبيلة الجابري، الجابري من وين
أصل قبيلة الجابري، الجابري من وين

أصل قبيلة الجابري، الجابري من وين، اشتهر العرب منذ القدم بنظام القبائل، حيث كانت تتفرع العائلات من قبائل مختلفة ولكل قبيلة أصولها وعاداتها وتقاليدها، وتعتبر قبيلة الجابري من أشهر القبائل العربية التي سوف نسلط الضوء عليها عبر موقع البلد نيوز سوف نتعرف عليها من وين ومعلومات تتمحور حولها.

أصل قبيلة الجابري، الجابري من وين

يرجع اصلهم الى قبيلة خولان التي تعد واحدة من القبائل اليمنية الكبيرة، حيث يصل عمرها الى مئات السنين وكان اهالي هذه القبيلة يستقرون في شبة الجزيرة العربية، ولكنهم هاجروا وتنقلوا من مكان لآخر لأهداف التجارة والسياحة كذلك الزواج، علاوة على ذلك استقر جزء منهم في اليمن وخرج من هذه العائلة شخصيات سياسية واجتماعية بارزة في المجتمع.

شاهد ايضا:التويجري وش يرجعون، أصل عائلة التويجري من وين

الجابري من وين

يعودون إلى خولان عمرو الحاف بن قداء بن مالك بن حمير بن سبع بن يشجوب بن يعرب بن قحطان، تحديدا مدينة سبأ في اليمن، حيث يشهد التاريخ لهذه القبيلة بالتضحيات وخوض المعارك القويه، التي اثبت أهالي قبيلة الجابري شجاعتهم وقوتهم، بالاضافة الى ذلك نشأت عدة صراعات مع أبناء العمومة التي دفعت أصحابها بالهجرة الى مدينة جيزان والإحسان في المملكة العربية السعودية.

ما اصل قبيلة الجابري في السعودية

يمركز جزء من هذه العائلة في المملكة السعودية، حيث يعود اصلهم الى قبيلة الهملان  ومنها عدة عشائر تتوزع بين محافظات السعودية، حيث عائلة يحيى بن سلمان تعيش في جازان، بينما عائلة الشثنة في الرياض، وفي مدينة القصيم والإحسان يستقر كل من عائلة الكبشة وقبيلة المشاق، واثبتت الدراسات التاريخية بأن حمد الجابري هو احد ابناء هذه العائلة حيث عاش في المدينة المنورة وتزوج هناك وبعد برهه من الزمن عاد الى قبيلته الاصلية.

الى هنا نصل لنهاية المقال الذي يتحدث عن أصل قبيلة الجابري، الجابري من وين، فقد سلطنا الضوء على ابرز المعلومات المهمة على واحدة من أشهر القبائل العربية وهي قبيلة الجابري اصلها ونسبها وفروعها.