هل يحتفل الشيعة براس السنة الهجرية

هل يحتفل الشيعة براس السنة الهجرية، يحتفل جميع المسلمين في مختلف أنحاء دول العالم برأس السنة الهجرية، والذي يكون في بداية شهر محرم، ومن الجدير بالذكر أن بداية السنة الهجرية من المناسبات الدينية السعيدة لدى المسلمين، وذلك لأنه يصادف فيه هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة لنشر الدعوة الإسلامية، وإليكم هنا في ذلك المقال عبر موقعنا البلد نيوز نذكر لكم مظاهر الإحتفال برأس السنة الهجرية وسوف نجيب على تساؤلاتكم حول احتفال الشيعة برأس السنة الهجرية.

هل يحتفل الشيعة براس السنة الهجرية

ينتظر الكثير من المسلمين شهر محرم وذلك لأنه يعد بداية سنة هجرية جديدة، حيث يقام العديد من المظاهر الدينية مثل: التصدق على الفقراء والمحتاجين، التقرب من الله سبحانه وتعالى بالدعاء لنيل رضا الله عزوجل، ومن الجدير بالذكر أن طائفة الشيعة لا يحتفلون بهذا الشهر حيث يعتبروا أن شهر محرم هو شهر الحزن وذلك لأنه يصادف في شهر محرم ذكرى وفاة الحسين بن علي.

عطلة رأس السنة الهجرية 2023

مع اقتراب شهر محرم وهو الشهر الأول من الشهور الهجرية وبدء سنة هجرية جديدة، فقد يعتبر هذا اليوم إجازة رسمية لكافة الدوائر الحكومية والخاصة، والذي يصادف يوم الأربعاء التاسع عشر من شهر يوليو عام 2023 م ويقابله بالشهور الهجرية الأول من شهر محرم سنة 1445ه‍، ومن الجدير بالذكر أن الأشهر الهجرية يبلغ عددها اثنى عشر شهراً، وترتيبها كالتالي: محرم، صفر، ربيع الأول، ربيع الثاني، جمادى الأول، جمادى الثاني، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجة.

هل يحتفل الشيعة براس السنة الهجرية

شاهد أيضا: عدد أيام السنة الهجرية والميلادية والفرق بينهما

كلمة عن رأس السنة الهجرية  

يعد شهر محرم هو بداية التقويم الإسلامي أي التقويم الهجري، حيث ان هناك العديد من البلاد الإسلامية تعد يوم رأس السنة الهجرية إجازة لجميع القطاعات، وحول سؤال هل يحتفل الشيعة براس السنة الهجرية فإنه ويتم في هذا اليوم تبادل العبارات الدينية الجميلة ومنها: 

  • كل عام وأنتم بخير بمناسبة حلول رأس السنة الهجرية، عامًا جديدًا جميلًا أسأل الله أن يعيده عليكم بالخير واليمن والبركات.
  • من الله علي إذ بلغني رأس السنة الهجرية وأنا برفقتكم يا أغلى الناس على القلب كل عام وأنتم بألف خير.
  • كل عام وأنتم بخير إخوتي الأحباب فقد حلت رأس السنة الهجرية التي أرجو لكم فيها الصلاح والفلاح والنجاح.
  • أختص بهذه الرسالة والتهنئة بحلول رأس السنة الهجرية أحب الناس على قلبي من الأهل الأكارم والأصدقاء الأفاضل الذين يشكلون معنى الفرح في حياتي.

شاهد ايضا: هل يجوز التهنئة بالعام الهجري الجديد

هكذا نصل نحن وإياكم إلى نهاية هذا المقال حيث كان يحمل عنوان هل يحتفل الشيعة براس السنة الهجرية، وذكرنا لكم أيضا موعد عطلة رأس السنة الهجرية.