هل يجوز صلاة التراويح في آخر يوم من رمضان

هل يجوز صلاة التراويح في آخر يوم من رمضان
هل يجوز صلاة التراويح في آخر يوم من رمضان

هل يمكن إقامة صلاة التراويح في اليوم الأخير من شهر رمضان؟ هذا السؤال يحتاج إلى معرفة مواقيت ابتداء وانتهاء صلاة التراويح خلال الشهر المبارك بالإضافة إلى تحديد متى يبدأ شهر رمضان ومتى ينقضي وهذا ما سنوضح في هذه المقالة عبر موقع “مقالاتي” حيث سنقدم شرحا عن صلاة التراويح ونوضح إمكانية أدائها في آخر ليلة من الشهر الكريم ومن ثم نعرض اليوم الذي تبدأ فيه هذه الصلاة وتنتهي وأفضل الأوقات لأدائها بعد صلاة العشاء.

التعريف بصلاة التراويح

  • صلاة القيام التي تؤدى في الأمسيات خلال شهر رمضان تعرف بصلاة التراويح المعنى الحرفي لكلمة “ترويحة” يعود إلى الاسترخاء والراحة حيث تأتي الكلمة من التخفيف والاستراحة وذلك يعود إلى عادة المصلّين الذين يأخذون قسطا من الراحة بعد كل أربع ركعات نظرا لطول القراءة وعمق الخضوع والتفكر أثناء الصلاة ويطلق عليها التراويح لأنها تجلب الراحة الروحية والبدنية للمصلين تعتبر صلاة التراويح سنة مؤكدة يفضل إقامتها في المساجد وأداؤها جماعيا بين الرجال.

هل يجوز صلاة التراويح في آخر يوم من رمضان

في اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك لا تؤدى صلاة التراويح ذلك لأن الليلة الآتية من بعده تنتمي إلى شهر شوال وليس رمضان وتعد صلاة التراويح من خصائص شهر رمضان ولا تقام في الأشهر الأخرى على أنه إذا أراد الشخص أن يصلي نوافل ليلة العيد بمفرده في منزله فهذا مباح ولكن يجب أن يكون النية لقيام الليل وليس لصلاة التراويح. 

اقرأ أيضًا: ما هي ديانة رياض محرز مسلم ام مسيحي

هل يجوز صلاة التراويح في غير رمضان

تقام صلوات القيام في أوقات أخرى غير رمضان وهي قد تقوم مقام التراويح حيث يجتمع المصلون لأدائها جماعة وذلك لأن صلاة التراويح بالأصل هي عبارة عن قيام الليل يؤدي خلال الشهر الكريم من المستحب أن يقوم المسلم بصلاة القيام في بيته منفردا أكثر من أدائها ضمن جماعة استنادا لما جاء في الحديث الشريف الذي رواه كل من مسلم والبخاري والذي يقول: (يستحب الصلاة في البيوت وأن أفضل الصلوات هي تلك التي تصلى في البيت باستثناء الصلوات المفروضة) ومع ذلك ليس هناك مانع من أن يؤدي المسلم صلاة القيام جماعة دون أن يعتبرها سنة متواصلة.

أحكام صلاة التراويح في رمضان

من القوانين المتعلقة بصلاة التراويح خلال شهر رمضان نوجز التالي:

  • أحكام صلاة التراويح: تعتبر صلاة التراويح سنة مؤكدة حثّ عليها النبي – صلوات الله عليه وسلامه  وقد ورد عنه أنه قال: (من صلّى رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه).
  • عدد وحدات صلاة التراويح: الأكثرية من الفقهاء في المذهب الحنفي والشافعي والحنبلي يرى أن صلاة التراويح تتألف من عشرين ركعة وهذا هو الأمر الذي اتبعه المسلمون أثناء فترة حكم عمر بن الخطاب والذي يرضى عنه الله.
  • طريقة أداء صلاة التراويح: تؤدى صلاة التراويح بإقامة ركعتين تليهما ركعتين أخريين ولا يجوز الجمع بين أربع ركعات بتحية واحدة وعند الشروع فيها ينبغي أن تكون النية محددة لأداء صلاة التراويح أو القيام خلال ليالي شهر رمضان بدلا من نية الصلاة النافلة العامة.
  • مواقيت صلاة التراويح: تؤدى صلاة التراويح في الفترة ما بين إقامة صلاة العشاء وحتى أذان الفجر وعليه إذا أديا المسلم صلاة العشاء مقرونة بصلاة المغرب ضمنا الجمع والتقديم فيصبح من الممكن له أن يؤدي صلاة التراويح فورا بعد ذلك.

آخر صلاة تراويح في رمضان

  • تعد صلاة التراويح الأخيرة في شهر رمضان في ليلة الثلاثين منه إذا ما أثبت رؤية الهلال في تلك الليلة فإنه لا تؤدى صلاة القيام والتراويح.
  • اعتدنا دائما على ألا نؤدي صلاة التراويح في ليلة عيد الفطر بالرغم من ذلك تعتبر ليلة الفطر من الليالي التي يتقبل فيها الله الدعوات لذا لا تضيع الفرصة في هذه الليلة المباركة بالإكثار من الدعاء والتسبيح لإحيائها وذلك لأن القيام بهذه الأعمال أمر مستحب. 

اقرأ أيضًا: اسئلة رمضانية للاطفال واجابتها

متى آخر صلاة تراويح رمضان 2023

  • عند رؤية هلال شهر شوال عام 1444 هجرية بتزامن مع مغيب الشمس يوم الخميس الذي يصادف العشرين من إبريل لعام 2023 سنحدد نهاية شهر رمضان المبارك لذلك تكون الليلة الأخيرة من رمضان هي الليلة التي نودع فيها صلاة التراويح وقيام الليل وعليه فإما أن تكون هذه الليلة هي ليلة الأربعاء التي توافق التاسع عشر من إبريل أو ليلة الخميس التي توافق العشرين من إبريل والأخيرة هي الأرجح.
  • إذا صادف أن بداية عيد الفطر لعام 2023 هو يوم الجمعة الموافق للحادي والعشرين من أبريل، فإن آخر مرة لأداء صلاة التراويح ستكون في يوم الأربعاء وفي سياق متصل إذا جاء أول أيام العيد يوم السبت فإن يوم الخميس سيكون هو اليوم الأخير لصلاة التراويح في رمضان عام 1444 هجرية.