هل يؤثر الفسخ على عدد الطلقات

هل يؤثر الفسخ على عدد الطلقات
هل يؤثر الفسخ على عدد الطلقات

هل يؤثر الفسخ على عدد الطلقات، يعتبر الزواج من أقدس العلاقات وقد وصفه القرآن الكريم بالميثاق الغليظ من شدة أهمية هذه العلاقة التي لابد أن يتم الحفاظ عليها، ولكن في حال اصبحت الحياة صعبة بين الزوجين فقد أحل الإسلام الطلاق بالمعروف، وأوضح كافة الأحكام الشرعية المتعلقة فيه، وعبر موقع البلد نيوز سوف نتعرف على ذلك.

هل يؤثر الفسخ على عدد الطلقات

أوضح أهل العلم بأن الفسخ لا يتم حسبانه من عدد الطلقات المشرع لها للرجل لوقوع الطلاق في الإسلام، حيث بناء على الإمام الشافعي قال بهذا الخصوص “وكل فسخ كان بين الزوجين فلا يقع به طلاق، لا واحدة ولا ما بعدها”، وبهذا نستدل على أن الفسخ لا يؤثر بتاتا على عدد الطلقات.

هل يؤثر الفسخ على عدد الطلقات

شاهد ايضا: ما هو حكم حد الحرابه

هل يجوز إرجاع الزوجة بعد الفسخ النكاح

يعتبر الحكم الشرعي لا يجوز بعد فسخ عقد الزواج، حيث لا يستطيع الزوج اعادتها الا بشرط قبولها للعودة وعقد جديد، بينما في حال الطلاق وإن كانت في فترة العدة يستطع الزوج إعادتها لعصمته بعد الطلقة الأولى والثانية ولا يحتاج في هذه الحالة الى عقد زواج جديد ولا ينتظر قبول الزوجة.

هل فسخ العقد يرجع المهر

يتساءل العديد حول موضوع استرداد المهر في حالة فسخ عقد النكاح، حيث يختلف بناء على اذا تم الدخول ام لا، وبناء على ذلك نوضح الحكم من خلال النقاط التالية:

  • حيث إذا وقع الفسخ قبل الدخول بالزوجة وكان عقد الزواج ليس صالحا هنا حكم المهر يثبت للزوجة.
  • بينما في حالة فسخ العقد لظروف طارئة مثل وجود عيوب خلقية فالحكم هنا يكون نصف المهر.

كم عدة فسخ عقد الزواج إسلام ويب

اختلف العلماء والفقهاء في تحديد عدة فسخ عقد الزواج حيث أشار منهم أنها ثلاث حيضات، وهناك اراء اخرى تقول في حال كان هناك بطلان في العقد وجاء الفسخ جراء ذلك فلا يوجد عدة، بالاضافة الى ذلك لابد في هذه الأمور من التوجه لاهل الاختصاص والعلم لتوصل للاجابة الصحيحة والدقيقة.

الى هنا نصل لنهاية المقال الذي تحدث عن هل يؤثر الفسخ على عدد الطلقات، حيث تعرفنا على كافة الأحكام الشرعية التي تتعلق في فسخ النكاح وكافة التفاصيل المهمة التي تتمحور حول ذلك.