هل الشيعه مسلمين اسلام ويب

هل الشيعه مسلمين اسلام ويب
هل الشيعه مسلمين اسلام ويب

هل الشيعه مسلمين اسلام ويب، تعتبر طائفة الشيعة إحدى طائفات المسلمين، ولكن لديهم عادات وتقاليد تختلف عن عادات وتقاليد طائفة السنة، وكذلك يحتفلون بمناسبات خاصة بهم، وبسبب الاحتفالات التي يقومون بها والمناسبات الخاصة بهم يتساءل الأفراد عن كونهم مسلمين أم لا، وفي موقع البلد نيوز سوف نتعرف على هل الشيعه مسلمين اسلام ويب.

هل الشيعه مسلمين اسلام ويب

  • نعم، فإن الشيعة هم أحد الطوائف الإسلامية وهم يعتنقون الديانة الإسلامية، ولكنهم يؤمنون بأمور لا يؤمن بها طائفة السنة والجماعة من المسلمين.
  • وتعتبر طائفة الشيعة ثاني أكبر طائفة من المسلمين بعد طائفة السنة.
  • ويصدق الشيعة بأن علي بن أبي طالب وأبنائه من فاطمة بنت محمد -صلى الله عليه وسلم- هو المرجع الأساسي للمسلمين بعد وفاة سيدنا محمد، ويعتقدون أنه من ينبغي علينا اتباعه بناءً على أمر من النبي.
  • مثل الحديث المسمى بالثقلين الذي ورد عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وينص الحديث على: (إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ; أحدهما أعظم من الآخر ; كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما).

شاهد أيضاً: متى يوم عاشوراء عند الشيعة 1445

نشأة المذهب الشيعي

تؤمن طائفة الشيعة بأن التشيع هو عبارة عن الإسلام، ويعتقدون بأن المذهب الشيعي موجود منذ ظهور الإسلام، إذ أنه على حسب اعتقادهم أن التشيع هو الإسلام نفسه، ومن وجهة نظرهم فإن التشيع هو أحد أركان الإسلام، ولهذا فإنه ينبغي على المسلم المؤمن التقي أن يتشيع ويوالي سيدنا علي بن أبي طالب، ويرون بأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصى المسلمين على ذلك، وتحديداً في يوم غدير حينما أعلن عن ولايته لعلي بن أبي طالب على حسب اعتقادهم.

كم عدد الشيعة في دولة إيران

يبلغ عدد الشيعة المسلمين في دولة إيران ما بين 66,000,000 – 70,000,000 شيعي، في حين أن تبلغ نسبة الشيعة من المسلمين فيها نسبة 90–95%، ومن الجدير بالذكر أن إيران تحتوي على أعلى نسبة من الشيعة، وكذلك فإن نسبة الشيعة في العالم أجمع تصل إلى 37–40% من نسبة المسلمين في العالم.

شاهدا أيضاً: ما لا تعرفه عن يوم عاشوراء عند الشيعة

إلى هنا ونكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، تعرفنا في هذا المقال على هل الشيعه مسلمين اسلام ويب، وذكرنا لكم نشأة المذهب الشيعي، وتحدثنا حول كم عدد الشيعة في دولة إيران.