من هو اول من استخدم التاريخ الهجري

من هو اول من استخدم التاريخ الهجري، يعد التاريخ الهجري واحداً من ضمن أربعة تواريخ متاحة يستخدمها العالم توقيته عليها، حيث يؤرخ الناس حياتهم وأبرز اليوميات لديهم بأربعة تواريخ وهي (الهجري والميلادي والفارسي والصيني)، سوف نوافيكم عبر موقع البلد نيوز بكافة التفاصيل.

من هو اول من استخدم التاريخ الهجري

استخدم التاريخ الهجري في زمن الخليفة عمر بن الخطاب، حيث يعد رضي الله عنه أول من تم وضعه التاريخ الهجري الذي يتراوح اثني عشر شهراً في العام وذلك بأنه يعتمد على دورتها على القمر، ومنذ ذلك الوقت تم اعتماد حسابه في حياة المسلمين.

من هو اول من استخدم التاريخ الهجري
من هو اول من استخدم التاريخ الهجري

منذ متى بدأ التاريخ الهجري

يبدأ التاريخ الهجري أو الزمن الهجري هو التاريخ الذي نستخدمه في الزمن القمري الإسلامي، والذي يكون بداية حسابه من العام الهجري الأول الذي يوافق سنة 622 م خلال تلك العام، هاجر الرسول محمد ورفقاءه من مكة المكرمة إلى مدينة يثرب (المدينة حاليا).

شاهد أيضا: ما هي اقدم عاصمة في التاريخ ويكيبيديا

متى بدأ المسلمون يؤرخون في التاريخ الهجري

أن التقويم الهجري كان في زمن الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، إذ ذكر: “الهجرة فرَّقت بين الحق والباطل، فأرِّخوا بها”، حيث كانت بداية العمل بالتقويم الهجري في العام السابعة عشر من هجرة النبي -صلى الله عليه وسلم-، ومنذ ذلك التوقيت بداية التأريخ الإسلامي، وكان حدث الهجرة المتبع شعار لها.

شاهد أيضا: من هو قائد المسلمين في معركة اليرموك سنة 13 هجري

ما هو سبب تسمية الشهور الهجرية

يعتبر سبب تسمية التاريخ الهجري بهذا المسمى يرجع إلى الهجرة النبوية الشريفة لنبينا محمد صلى الله عليه و سلم من مدينة مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

في ختا مقالنا هذا الذي بعنوان من هو اول من استخدم التاريخ الهجري، حيث ذكرنا أبرز المعلومات المهمة والخاصة وكل مال يتعلق من تفاصيل حول استخدام المسلمين للتاريخ الهجري.