ما هو وقت الزوال عند الشيعة

ما هو وقت الزوال عند الشيعة، يعرف وقت الزوال عند طائفة الشيعة هو الوقت الذي يتم عن طريقه معرفة وقت صلاة الظهر، بينما عند المسلمين من أهل السنة فقد يستخدمون طرق أخرى يتم من خلالها تحديد وقت صلاة الظهر، لذلك ومن خلال هذا المقال عبر موقعنا البلد نيوز نذكر لكم المقصود بوقت الزوال عند طائفة الشيعة، ونوضح لكم موعد وقت الزوال عند الشيعة وعند أهل السنة أيضا.

ما هو وقت الزوال عند الشيعة

يعرف وقت الزوال بشكل عام بأنه بداية ميل الشمس نحو الجهة الغربية، بينما اتفق أهل العلم بأن المقصود بوقت الزوال وهو زوال الشمس نحو الغروب، حيث أنه عندما تزول الشمس يصبح  ظل كل شيء شبيه له، والزوال لغة تعني الانحدار، ومن الجدير بالذكر أن موعد صلاة الظهر يتم عندما تبدأ الشمس بالانحدار والزوال،  وهنا نوضح ما ورد عن بعض الفقهاء في وقت الزوال: 

  • قال الإمام الشافعي: “أول وقت الظهر إذا تأكد الرجل زوال الشمس عن وسط الفلك، وظل الشمس في الصيف يتقلص حتى لا يكون لشيء قائم معتدل نصف النهار ظل، وإذا كان ذلك فسقط للقائم ظلّ”.
  • قال ابن حزم: “أول وقت الظهر بدأ الشمس في الزوال والميل، فلا يحلّ ابتداءً الظهر قبل ذلك، ولا يجزئ بذلك، ثم يتمادى وقتها إلى أن يكون ظل كل شيء مثله، ولا يعد ذلك الظلّ الذي كان له في أول زوال الشمس”.

متى يبدأ وقت الزوال عند الشيعة

يبدأ وقت الزوال عند طائفة الشيعة في منتصف النهار وذلك يعني أنه بين موعد شروق الشمس ومع غروبها، ومن الجدير بالذكر أن طائفة الشيعة تستخدم وقت الزوال لكي يتم تحديد موعد صلاة الظهر، وهناك طريقة معينة يتم من خلالها تحديد وقت الزوال، وذلك عن طريق حساب الوقت عندما تشرق الشمس إلى موعد غروب الشمس، ومن ثم يتم تقسيم المجموع على اثنين وبعد ذلك يتم تحديد وقت صلاة الظهر.

ript>

 

 

شاهد أيضا: من وضع التاريخ الهجري عند الشيعة

 كم وقت زوال الشمس عند أهل السنّة؟

يختلف وقت الزوال عند المسلمين من أهل السنّة عن المسلمين من طائفة الشيعة، حيث أن وقت الزوال عند أهل السنة يقصد به  الوقت الذي تبدأ به الشمس بالزوال عن منتصف السماء إلى جهة المغرب، وفي ذلك الوقت يدخل وقت صلاة الظهر.

هكذا نصل نحن وإياكم إلى نهاية هذا المقال وهو يحمل عنوان ما هو وقت الزوال عند الشيعة، حيث وضحنا لكم المقصود بوقت الزوال، وتعرفنا أيضا على وقت زوال الشمس عند المسلمين من أهل السنة.