ما هو عيد الغدير عند الشيعة

ما هو عيد الغدير عند الشيعة؟، يحتفل المواطنين من الشيعة من كل عام نسبة إلى خطبة النبي بالمسلمين يوم تعين علي بن أبي طالي ولي من بعده، وعبر موقع البلد نيوز سوف نوافيكم بكل التفاصيل.

ما هو عيد الغدير عند الشيعة

يعتبر عيد الغدير هو عيد  يقوم الشيعة بالاحتفال به الشيعة في الموافق 18 من شهر ذي الحجة من كل سنة هجرية تعظيما لليوم الذي خطب فيه الرسول محمد خطبة تم تعين فيها الإمام  العظيم علي بن أبي طالب مولًى لكافة المسلمين من بعده، أثناء عودتهم من حجة الوداع من منطقة المدينة المنورة.

ما هو عيد الغدير عند الشيعة؟
ما هو عيد الغدير عند الشيعة؟

ماذا قال النبي عن الامام علي في يوم الغدير

ذكر الله السنة والعلم بقول النبي عن الامام علي في يوم غدير: “إن الله مولاي، وأنا مولى المؤمنين، وأنا أولى بهم من أنفسهم، فمن كنتُ مولاه فعلي مولاه”، حيث كررها ثلاثا، وقال رسولنا الحبيب عليه السلام: “اللهم والِ من والاَهُ، وعادِ من عادَاهُ، وأحب من أحبه، وأبغض من أبغضه، وأنصر من نصره، وأخذل من خذله، وأدر الحق معه حيث دار”.

ما الذي يعنيه لك يوم الغدير وما هي الأعمال التي تقوم بها فيه

يوجد الكثير من الأعمال يقوم بها الشيعة بيوم الغدير أبرزها:

  • الصيام.
  •  يقومون بزيارة قبر أمير المؤمنين عليه السلام.
  • العمل على قراءة دعاء الندبة.
  •  الاغتسال وصلاة ركعتين قبل وقت زوال الشمس وقراءة في كل ركعة سورة الحمد والإخلاص عشر مرات.
  • قراءة آية الكرسي عشر مرات.
  • أيضا سورة القدر عشر مرات.

شاهد أيضا: شعر عن عيد الاستقلال الجزائري 2023 مكتوب

ماذا يقال في عيد الغدير عند الشيعة

يقال في عيد الغدير عن الشيعة «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه.» يقوم الشيعة بالاحتفال بهذا اليوم وعلى اعتبارهم انه العيد الثالث وأفضل عيد من بين الأعياد المعروفة، كما يعد صيام هذا اليوم عند المواطنين الشيعة من أعظم العبادات وهو عيد مستحبٌ وليس حرامًا كباقي العيدين.

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان ما هو عيد الغدير عند الشيعة؟، حيث ذكرنا أبرز المعلومات المهمة وكل ما يتعلق من تفاصيل حول عيد الغدير.