ما هو ثواب صيام عاشوراء

ما هو ثواب صيام عاشوراء
ما هو ثواب صيام عاشوراء

ما هو ثواب صيام عاشوراء، يُعتبر صيام عاشوراء هو من أحد الأيام الهامة من الأشهر الإسلامية المباركة محرم الحرام كما يُعد صوم هذا اليوم هو من السنن المؤكدة لما فيه فضل كبير وعظيم في ديننا الإسلامي، حيث يصادف يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم فهذا اليوم يحمل العديد من المعاني والشعائر الدينية والتاريخية على مر الزمان.

ما هو ثواب صيام عاشوراء

صام النبي يوم عاشوراء وأخبرنا أن من يصومه له ثوابً عظيم فهو يكفر ذنوب عن سنة ماضية وسنة التي تليها، حيث روى مسلم في صحيحه عن النبي صل الله عليه وسلم قول: صوموا يومَ عاشوراءَ، وخالفوا اليَهودَ، صوموا قبلَهُ يومًا، أو بعدَهُ يومًا، فأن صيام يوم عرفة أحتسب على الله تعالى أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، فأن صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله سبحانه وتعالى أن يكفر السنة التي قبلها.

لماذا سمي صيام عاشوراء

أن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الإسلامي، كما هو اسم إسلامي حيث جاء عشوراء بالمد مع حذف حرف الألف التي بعد العين، كما أن كلمة عاشوراء تعني العاشر في لغتنا العربية ثم من هنا أتت التسمية فإذا ما تمت ترجمة تلك الكلمة بشكل حرفي فهذا يُعني أنه في اليوم العاشر.

شاهد أيضا: ما لا تعرفه عن يوم عاشوراء عند الشيعة

هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده

يعتبر حكم صيام يوم تاسوعاء مع يوم عاشوراء غير واجب على المسلمين، فأنه في حال قاموا المسلمين بصيام يوم عاشوراء لوحده فقط مفرد فأن صيامه هو صحيح ويجوز وهذا يُجزئه وينال ثواب صيام عاشوراء، لكن يمكنكم صيام يوماً آخراً مع يوم عاشوراء تطبيقاً لسُنة نبينا الكريم صل الله عليه وسلم بحيث لا يشترط أن يكون هذا اليوم هو يوم تاسوعاء وبالتالي يمكنكم صيام يوم الحادي عشر مع يوم عاشوراء.

لهنا قد وصلنا لنهاية هذا المقال بعنوان، ما هو ثواب صيام عاشوراء، حيث تعرفنا على لماذا سمي صيام عاشوراء، وهل يصح صيام يوم عاشوراء وحده.