لماذا سميت السنة الهجرية بهذا الاسم

لماذا سميت السنة الهجرية بهذا الاسم، يوجد اختلاف بين التاريخ الهجري عن الزمن الميلادي في عملية حساب الأشهر إذ يحسب الهجري دوران القمر حول سطح الأرض، على اختلاف الميلادي الذي اعتماده على دوران كوكب الأرض حول الشمس، والمزيد سوف نوافيكم به عبر موقع البلد نيوز.

لماذا سميت السنة الهجرية بهذا الاسم

سمي العام الهجري بهذا الاسم نسبة إلى هجرة رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، من مدينة مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، حيث كانت هذا الهجرة في الأول من شهر محرم وهذا التاريخ جعلوه مرجعا عظيما لأول عام فيه.

لماذا سميت السنة الهجرية بهذا الاسم
لماذا سميت السنة الهجرية بهذا الاسم

من الذي وضع الأشهر الهجرية

يعد الزمن الهجري من خلال تواجده لم يكن في بداية الإسلام، إلا أنه تم ظهوره خلف واقعة حصلت في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه حيث أجمع العلماء أنه أول من أرخ السجلات بالتاريخ الهجري، منذ ذلك الوقت يعتمده المسلمين في حياتهم.

شاهد أيضا: ما هي اللغة التي تكلم بها السيد المسيح

لماذا تم اختيار شهر محرم بداية أشهر التقويم الهجري

اختيار شهر محرم بداية التاريخ الهجري والسبب في ذلك أن هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم كانت في شهر ربيع الأول، إلا أنه قام باعتماد شهر «محرم» حتى يكون أول شهر بالعام الهجري من كل سنة، وذلك لأنه الشهر الذي يكون فيه انصراف فيه الحجيج من بيت الله الحرام بعد القيام بإداء مناسك فريضة الحج، وتم الاتفاق على أن يكون هذا الشهر هو بداية العام الهجري على أن تكون نهايتها في شهر ذي الحجة.

لماذا لم يجعل الصحابة شهر صفر بداية التقويم الهجري

تبدأ العام الهجري في الأول من شهر محرم في وقت أن النبي ﷺ هاجر في شهر صفر وتم وصوله إلى المدينة المنورة في شهر ربيع الأول، غير أن المسلمين تم اتفاقهم على أن يكون شهر محرم أول العام الهجري لأنه كان هو النظام السائد قبل مجيئ الإسلام.

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان لماذا سميت السنة الهجرية بهذا الاسم، حيث ذكرنا أبرز المعلومات المهمة والخاصة وكل ما يتعلق من تفاصيل حول التقويم الهجري عند المسلمين.