قصة تسمية الشهور الهجرية ومعانيها

قصة تسمية الشهور الهجرية ومعانيها، التاريخ الهجري استخدمه العرب قبل دخول الإسلام بأعوام، لكن مسميات الأشهر وعملية ترتيبها تنوعت حسب رؤية كل قبيلة، حيث اعتمد العرب التاريخ الهجري حتى يكون تقويما للأمة الإسلامية، والمزيد سوف نوافيكم به عبر موقع البلد نيوز.

قصة تسمية الشهور الهجرية ومعانيها

الشهور الهجرية 12 شهرا هجريا سوف نشرح سبب تسمية بعض هذه الشهور ومعانيها:

قصة تسمية الشهور الهجرية ومعانيها
قصة تسمية الشهور الهجرية ومعانيها
  • تم تسمية شهري ربيع الأول وربيع الثاني بهذا الاسم نتيجة تصادفهم في فصل الربيع.
  • أما شهري جمادى الأول وجمادى الآخر تم تسميتهم بهذا المسمى لتصادفهم في فصل الشتاء حيث يتجمد فيه الماء.
  • كذلك شهر رجب قد تم تسميته بهذا الاسم لأن العرب كانوا يهابون الحرب والقتال فيه والمقصد رجب أي الشيء المهاب أو العظيم.
  • أيضا شهر شعبان والسبب في تسميته كان المسلمين متشبعون للحرب بعد ابتعادهم عن القتال في شهر رجب.
  • أما شهر رمضان المبارك للمسلمين والسبب في تسميته في موعد الرمضاء وهذه المدة تكون فيها درجة الحرارة شديدة والمقصود برمضان أي السخونة العالية للشمس.

شاهد ايضا: كم أسبوع في السنة الهجرية

ما سبب تسمية الأشهر الحرم بهذا الاسم

سميت الأشهر الحرم بهذا المسمى السبب لأن الإسلام حرم فيهما الحرب والقتال في هذه الأشهر المحددة بين الناس، وتم تحريم جمع كلمة حُرم بحرام، وجاءت بجمعها زيادة في معنى التحريم، وقال الله تعالى «يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ»، وذكر في السنة النبوية والقرآن الكريم أن الأشهر الحرم أربعة وهما ” محرم، رجب، ذو القعدة، ذو الحجة”.

شاهد أيضا: من هو اول من استخدم التاريخ الهجري

لماذا التاريخ الميلادي اقدم من الهجري

بدأ التاريخ الهجري بعد هجرة رسولنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، حيث تم اقتراح ذلك به الخليفة عمر بن الخطاب وأخذ بذلك مشورة الخلفاء عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب -رضي الله عنهم- جميعا، وكان ذلك في العام 622 ميلادي، لذلك التقويم الميلادي تكون أقدم من التقويم الهجري.

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان قصة تسمية الشهور الهجرية ومعانيها، حيث ذكرنا أبرز المعلومات المهمة والخاصة وكل ما يتعلق من تفاصيل حول تسمية الشهور الهجرية.