فضل صيام عاشوراء ابن باز ما سبب صيام يوم عاشوراء

فضل صيام عاشوراء ابن باز ما سبب صيام يوم عاشوراء
فضل صيام عاشوراء ابن باز ما سبب صيام يوم عاشوراء

فضل صيام عاشوراء ابن باز ما سبب صيام يوم عاشوراء، يعتبر صيام يوم عاشوراء تعبيرًا عن المحبة والطاعة والتقرب إلى الله، ويعتقد أنه يجازى عنه بالأجر الكبير وتكفير الذنوب، ومع ذلك، فمن المهم أن تتذكر أن الصيام الاختياري والسنن المؤكدة لا تكفي للتعويض عن ترك الواجبات، وأن التقرب إلى الله ينبغي أن يشمل الاستقامة في الواجبات والاجتناب عن المحرمات، وخلال هذا المقال، وعبر موقع البلد نيوز نقدم لكم فضل صيام عاشوراء ابن باز ما سبب صيام يوم عاشوراء.

فضل صيام عاشوراء ابن باز

يعد صيام يوم عاشوراء أحد الأعمال العبادية المحببة والمستحبة في الإسلام، وقد أعطى النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن هذا الصيام عدة توجيهات، ولقد أكد العلماء الإسلاميون منذ زمن بعيد على فضل هذا الصيام وتحقيق الأجر الكبير المرتبط به.

فضل صيام عاشوراء ابن باز ما سبب صيام يوم عاشوراء

  • توجيهات النبي محمد صلى الله عليه وسلم: كان النبي محمد يصوم يوم عاشوراء قبل أن يأمر بصيام رمضان، وقد قال في ذلك: “إن لله في يوم عاشوراء أنه تاب على النبيين به وأرسل في إسرائيل نبيه عليه السلام، ويومئذ يحرم عليه الصيام فصامته شكرًا لله على توبته” (صحيح مسلم)، وبعدها، اشترطت صحة الصوم صيام يوم عاشوراء ويوم قبله أو بعده.
  • محبة النبي محمد: يعتبر الصيام في يوم عاشوراء من الأعمال المحببة إلى الله، وهو أحد الطرق للتقرب إلى الله ومحبة النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي صام هذا اليوم وأوصى أمته بصيامه.
  • مكافأة الأعمال الصالحة: يعتقد العلماء أن صيام يوم عاشوراء يُجازى عنه بالأجر العظيم، إذ قال النبي محمد: “أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله” (صحيح مسلم)، ويروى أيضًا عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صوموا يوم عاشوراء وغضوا البصر وكفوا الأذى، فمن كان منكم يُؤمن بالله واليوم الآخر فليصمه” (صحيح البخاري)،
  • غفران السنة الماضية: يعتقد البعض أن صوم يوم عاشوراء يكفر عن ذنوب السنة السابقة، كما قال النبي محمد: “صُومُوا يومَ عاشوراءَ يكفرُ سنةً ماضيةً” (رواه مسلم في صحيحه)، وقد يكون هذا مناسبًا للمؤمنين الذين يسعون للتوبة والاستغفار من الله.

شاهد ايضا: ما هو ثواب صيام عاشوراء

ما سبب صيام يوم عاشوراء

عندما هاجر النبي محمد إلى المدينة المنورة، وجد يهود المدينة يصومون يوم عاشوراء، فسألهم عن السبب وعن سبب صومهم في هذا اليوم، فأخبروه أنهم يصومون في ذلك اليوم شاكرين لله على أنهم نجوا من فرعون وأتباعه في ذلك اليوم، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بصيام يوم عاشوراء، وقد قال: “إن توبتي على رسول الله يزيد كل سنة” (ابن ماجه).

إلى هنا فقد وصلنا إلى نهاية الحديث في المقال فضل صيام عاشوراء ابن باز ما سبب صيام يوم عاشوراء، والذي تحدثنا فيه عن فضل عاشوراء وصيامه عند العلماء.