صحة حديث واضربوهم عليها لعشر

صحة حديث واضربوهم عليها لعشر، وردت العديد من الأحاديث الشريفة على لسان النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومنها ما هو صحيح ومنها ما يكون ضعيف، ويمكن التعرف على صحة الحديث من خلال سند الحديث، والأشخاص الذين قالوا هذا الحديث، ويتساءل الناس عن صحة حديث واضربوهم لعشر، وهذا ما سنتعرف عليه في موقع البلد بشكل مفصل.

صحة حديث واضربوهم عليها لعشر

اختلف العلماء من الفقهاء على صحة هذا الحديث، والبعض من الأشخاص يأخذ هذا الحديث كمشروعية ضرب أبنائه عند عمر عشر سنين لتأدية فريضة الصلاة:

  • صحة حديث واضربوهم عليها لعشر «مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين، وفرقوا بينهم في المضاجع».
  • ولكن هذا الأمر غير صحيح، وهذا الحديث رواه أحمد وأبوداود والترمذي،  وبعض أهل العلم قال بأنه حديث صحيح والآخر قال بأنه ضعيف سنداً.
  • كما أن كمتن الحديث يعارض ما قالته عائشة رضي الله عنها، قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم (رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يعقل).
  • وهذا يشير إن عدم التكليف والبعد عن العقاب، وحسب راي العلماء فإن الصلاة غير مفروضة على الصبي الغير بالغ.
صحة حديث واضربوهم عليها لعشر
صحة حديث واضربوهم عليها لعشر

شاهد أيضاً: ما هي الغنيمة الباردة

معنى واضربوهم عليها لعشر

ورد حديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال علموا أبناءكم الصلاة على عمر سبعة سنوات واضربوهم على عشر سنين، وهذا معناه أنه حينما يصل الطفل عمر عشرة سنوات ولم يصلي ينبغي على والديه ضربه لكي يؤدي فرض الصلاة، ولكن هناك شكوك في هذا الحديث، البعض قال بأنه صحيح والبعض الآخر قال بأنه ضعيف، ولم يتم اثبات صحة الحديث.

حديث (علموا أولادكم الصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر)

ورد هذا الحديث في سنن أحمد الترمذي والبيهقي، ولكن غير معروف درجة صحة هذا الحديث، ويعد هذا الحديث من أشهر الأحاديث على لسان الأفراد عند تعليمهم لأبنائهم تأدية فريضة الصلاة، وعن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مروا أبنائكم بالصلاة لسبع سنين، و اضربوهم عليها لعشر سنين، و فرقوا بينهم في المضاجع، و إذا أنكح أحدكم عبده أو أجيره فلا ينظرن إلى شيء من عورته، فإنما أسفل من سرته إلى ركبتيه من عورته )، بمعنى أنه يبدأ تعليم الأطفال على الصلاة من عمر سبعة سنوات وضربهم للصلاة من عمر عشرة سنوات.

شاهد أيضاً: ما صحة حديث الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة

إلى هنا ونصل الى ختام المقال، تعرفنا في هذا المقال حول صحة حديث واضربوهم عليها لعشر، وتعرفنا على معنى واضربوهم عليها لعشر، وذكرنا لكم نص الحديث.