سبب صيام عاشوراء 2023

سبب صيام عاشوراء 2023

سبب صيام عاشوراء 2023، جميع المسلمين في العالم والوطن العربي ينتظروا يوم عاشوراء حتى يصوم هذا اليوم الفضيل وهو يوم كريم والسلمين يصومون هذا اليوم حتى يكسبوا حسنات اكثر ومغفرة ذنوبهم وفي هذا المقال سوف نتحدث عن سبب صيام عاشوراء في موقع البلد نيوز.

متى يوم عاشوراء

ويقيم الشيعة عاشوراء يوم حداد لانه يوم قتل الحسين بن علي حفيد النبي محمد في معركة كربلاء. عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري ، ويطلق عليه المسلمون يوم عاشوراء. أنقذ الله موسى من يد فرعون في مثل هذا اليوم. في عاشوراء ، حدثت الكثير من الأحداث التاريخية الأخرى. بعض الدول ، بما في ذلك إيران وباكستان ولبنان والبحرين والهند والعراق والجزائر ، تحتفل بعاشوراء كعيد وطني. يرى المجتمع والسنة أن صيام يوم عاشوراء سنة ، والقيام بذلك يكفر عن ذنوب السنة الماضية

فضل صيام عاشوراء

روى البخاري (1865) عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم جاء إلى المدينة المنورة ورأى الناس يصومون يوم عاشوراء. وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم الناس على ذلك. سأل اليهود الذين يصومون عاشوراء ما هذا؟ وبحسب قولهم، فقد عصى موسى الله في هذا اليوم الكريم عندما خلص بني إسرائيل من خصمهم. قال: أنا أَحِق بموسى منك. وأمره بالصيام وصيامه.

  • قوله: (هذا يوم صالح) في رواية مسلم، هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه وغرّق فرعون وقومه .
  • قوله: (فصامه موسى) زاد مسلم في روايته ، شكراً لله تعالى فنحن نصومه .
  • وفي رواية للبخاري ” ونحن نصومه تعظيما له ” .
  • قوله: ( وأمر بصيامه ) وفي رواية للبخاري أيضا :  فقال لأصحابه أنتم أحق بموسى منهم فصوموا.

شاهد ايضا: دعاء لأمي المريضة في عاشوراء 2023

سبب صيام عاشوراء 2023

أكد العلماء أن الهدف من صيام عاشوراء عام 2023 هو الاحتفال بهذا اليوم، والذي يتم الاحتفال به في اليوم العاشر من محرم في التقويم الإسلامي وهو أحد أهم الأيام في الشريعة الإسلامية. وقد أخبرنا الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنه أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أمر بإقامة عاشوراء في اليوم العاشر ، ويقام في هذا اليوم في كثير من البلدان الإسلامية الاحتفالات والطقوس الجميلة.

وفي هذا المقال تحدثنا عن سبب صيام عاشوراء 2023 بالاضافة إلى الحديث عن فضل هذا اليوم ومن المعلوم أن الأيام المسنونة يبارك الله فيها لذلك من الأفضل صومها تقربا لله تعالى.