حكم جمع صلاة التراويح كلها مع الوتر في سلام واحد 

حكم جمع صلاة التراويح كلها مع الوتر في سلام واحد 
حكم جمع صلاة التراويح كلها مع الوتر في سلام واحد 

حكم جمع صلاة التراويح كلها مع الوتر في سلام واحد يعتبر إتمام صلاة التراويح بما فيها الوتر بتسليمة واحدة من السنن التي كان يقوم بها النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- حيث تصلي خلال شهر رمضان المعظم بعد الانتهاء من صلاة العشاء ويستمر وقتها لغاية شروق الفجر وسيقدم موقعك بشكل مجلل حكم جمع هذه الصلاة كاملةً مع صلاة الوتر وتأديتها بسلام واحد.

كم عدد ركعات الشفع 

أوضح الأستاذ محمود شلبي، المسؤول عن إصدار الفتاوى بالمشيخة الإسلامية في مصر، بأن الشفع في الصلاة يقصد به الصلوات التي تتألف من ركعتين أو أي عدد مزدوج مثل اثنتين أو أربع بينما يُطلق لفظ الوتر على الأعداد الفردية في الركعات الواحدة أو الثلاث أو الخمس أو السبع وما شابه ذلك في العدد.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صلاة التراويح في آخر يوم من رمضان

فضل صلاة الشفع والوتر

في سياق متصل ذكر الشيخ عبدالله العجمي القائم بأعمال أمانة الإفتاء في دار الإفتاء المصري أن صلاة الشفع والوتر تحظى بأهمية ومزيتها تأتي ضمن إطار المكافأة الروحية لأداء قيام الليل.

  • ذكر العجمي في رده على تساؤل حول مزايا صلاة الشفع والوتر أنه من مكارم فعل الصلاة في الليل القول الإلهي {أم من هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما} أثنى الله على بعض عباده في القرآن الكريم بقوله {والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما} وأضاف سبحانه وتعالى {وبالأسحار هم يستغفرون}.
  • أشار النص إلى أن من مزايا هذه الصلاة أنها تبعد صاحبها عن خصال النفاق حيث يكون المصلى دوما متصفا بالصدق. الوقت المخصص لهذه الصلاة لا يحتمل الرياء فهو في جوف الليل حيث الخلوة ولهذا عندما أراد إخوة يوسف عليه السلام الطلب من أبيهم أن يستغفر لهم قال لهم {قال سوف أستغفر لكم ربِي إنه هو الغفور الرحيم} مؤجلا دعاءه لهم إلى وقت السحر.

اقرأ أيضًا: وقت صلاة العيد الدمام 1444

هل الشفع والوتر من قيام الليل 

هل تعتبر ركعتا الشفع جزءا من صلاة قيام الليل؟.. هذا سؤال تمت الإجابة عليه عن طريق محمد وسام، الذي يشغل منصب أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية من خلال فتوى مُسجلة تحدث فيها.

  • رد “وسام” قائلا إن مفهوم قيام الليل يشمل مجموعة من الشعائر الدينية تبدأ بسنة العشاء وتشتمل على صلاة الشفع والوتر وأداء التهجد والتراويح وتلاوة القرآن الكريم وإلقاء الدعاء خلال الليل كما أوضح أن أي نوع من العبادات التي يقوم بها المسلم بعد صلاة العشاء وحتى وقت الفجر تعد جزءًا من قيام الليل في هذا السياق من يؤدي صلاة الشفع والوتر يعد قائما لليل بهما أو من يتفرغ لتلاوة القرآن أو الدعاء خلال الليل كما بين الشيخ محمد عبد السميع أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية الاختلاف بين قيام الليل وصلاة الشفع والوتركح
  • أفاد عبد السميع في معرض تعقيبه على تساؤلات جمهور القائمين على صفحة دار الإفتاء على منصة فيس بوك بأن العلماء الأصوليين قد ناقشوا مسألة صلاة التهجد وأشاروا إلى أن أي صلاة تؤدى بعد أداء صلاة المغرب يمكن اعتبارها ضمن محظ الصلوات التي تجري ضمن فترة الليل.
  • أشار إلى أن العلماء الفقهيين قاموا بالتمييز بين صلاة قيام الليل وصلاة التهجد موضحين أن صلاة التهجد هي تلك التي يسبقها النوم بينما قيام الليل يكون قبل الخلود إلى النوم.
  • لفت الانتباه إلى أن المصلين يطلقون على الركعات الثلاث المسنونة بعد صلاة العشاء مسمى ركعتي شفع وركعة وتر مبينا أنها في الحقيقة ثلاث ركعات ويجيز المذهب الشافعي صلاة ركعة واحدة وقد عرفها الناس بالشفع والوتر نظرا لأن الشفع يرمز إلى العدد الزوجي بينما الوتر يرمز إلى العدد الفردي.
  • وأضاف قائلا: إن الرسول صلى الله عليه وسلم يوصي بأن “تكون آخر صلواتكم وترا” الأمر الذي يدل على أنه من المقبول أداء ما يسر من الصلوات في فترة القيام ومن ثم يتبعها بثلاث ركعات تسمى “الشفع والوتر” كما يسمح بأداء هذه الصلوات متتالية أو على شكل ركعتين تليهما ركعة واحدة ويمكن أيضا إتمامها بالتشهد الواحد في الركعة الأخيرة الثالثة.
  • هل من الممكن أداء صلاة أخرى بعد صلاة الوتر دون الحاجة إلى النوم أولا مع الأخذ في الاعتبار أن النبي قد قال: “اختتموا صلواتكم الليلية بالوتر” هذا السؤال المبهم لدى الكثيرين تم الرد عليه من قبل دار الإفتاء المصرية التي قدمت توضيحا عبر مقطع فيديو نشرته على صفحتها بـ”فيسبوك”.