هل يوم عرفة يكفر الكبائر اسلام ويب

هل يوم عرفة يكفر الكبائر اسلام ويب
هل يوم عرفة يكفر الكبائر اسلام ويب

هل يوم عرفة يكفر الكبائر اسلام ويب، ما يفعله المسلمون خلال العام خاصة وأن الفقهاء في الأوساط الفكرية للشريعة الإسلامية لا يتفقون على تعريف واحد للكبائر، حيث ذكرت في طيات الكتب الإسلامية العديد من الفوائد التي يحصل عليها المسلم من صيام يوم عرفة، لهذا فإن موقع البلد نيوز يحرص على الحديث عن ذلك والتفصيل في فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج وسيكون ذلك في هذا المقال.

هل يوم عرفة يكفر الكبائر

يعتبر صيام يوم عرفة لا يكفر الكبائر على الواضح من الأحاديث النبوية الشريفة التي ذكرت في هذا الشأن، فهو يكفر الصغائر وحدها، حينما يريد المسلم من ربه أن يغفر له جميع الذنوب التي فعلها في كل العام، سواء كانت هذه الذنوب كبائر أم صغائر إذ يوم عرفة هو اليوم الذي تتنزل فيه رحمة الله تعالى ويباهي الله عز وجل بعباده حيث جعلوا هذا اليوم لله وحده للعبادة والعمل الصالح.

أحاديث فضل صيام يوم عرفة

فيما يأتي مجموعة من الأحاديث الدالة على فضل صيام يوم عرفة:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في حديث صيام يوم عرفة: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ).
  • قالَ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ثَلَاثٌ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، فَهذا صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ، صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ).

فضل صيام يوم عرفة

لصيام عرفة الكثير من الفضائل نوضح منها ما يلي:

  • من قام بصيام عرفة يكفر الله -سبحانه- عنهُ ذنوب سنتين، سنة من قبل، وسنة من بعد، ويكون التكفير بصغائر الذنوب وليس كبائرها.
  • في عرفة يتم عتق العديد من نار جهنم، قال الرسول -صلّى الله عليه وسلم-: (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟).
  •  بيوم عرفة رحمة الله -سبحانه وتعالى- تنزل على عباده، قال -عليه الصلاة والسلام- في الحديث: (ما رُئِيَ الشَّيطانُ يَومًا هو فيه أصغَرُ، ولا أدحَرُ، ولا أحقَرُ، ولا أغيَظُ منه يَومَ عَرَفةَ، وما ذاك إلَّا لِمَا يَرى مِن تَنزُّلِ الرَّحمةِ، وتَجاوُزِ اللهِ عنِ الذُّنوبِ العِظامِ).

وفي ختام مقالنا نكون قد تطرقنا لموضوع هل يوم عرفة يكفر الكبائر اسلام ويب، وتعرفنا أيضا على فضل صيام يوم عرفة وعلى أحاديث فضل صيام يوم عرفة.