هل يصوم الحاج يوم التروية

هل يصوم الحاج يوم التروية
هل يصوم الحاج يوم التروية

هل يصوم الحاج يوم التروية، يوافق غدا الاثنين الثامن من ذي الحجة لسنة 1444، يوم التروية، حيث جاء قبل يوم عرفة في أداء مناسك الحج، وفي اليوم هذا، يذهب الحجاج إلى مشعر منى حتى يقضوا يوم التروية والمبيت بها، تعد الأيام العشر من ذي الحجة من الأيام المباركة التي يكثر فيها المسلمون من العبادات والطاعات، مثل صيام يوم التروية، ويسأل العديد من الناس عن فضل صيام يوم التروية.

هل يصوم الحاج يوم التروية

بالنسبة لصيام يوم التروية للحاج، حيث اتفق المذهب الشافعي والمالكي على أنه من غير يالمستحب للحاج صيامه، بينما استثنى المالكية من هذا صيام يوم التروية للحاج.

فضل صيام يوم التروية

فضل صيام يوم التروية، حيث يعتبر صيام يوم التروية من الأعمال المستحبة في الأيام 10 الأوائل من شهر ذي الحجة، حيث يريد العديد صيامه لأنه يعد فضيلة وفرصة للتقرب من الله ونيل الأجر، حيث قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ)
وأيضا، قد رويمن باب الترغيب في صيام يوم التروية أن صيامه يوافق أجر صيام سنة كاملة، وذكرت المذاهب المالكية إلى أن صيامه يكفر ويغفر عن السنة الماضية.

ماذا يفعل الحاج في يوم التروية

فضل صيام يوم التروية، في يوم التروية، الحجاج يشقون طريقهم إلى مرقد منى بعد محطة عرفة في الطوية. في هذا اليوم يقترب الحجاج من الله تعالى ويقومون بأمور منها:

رمي الجمرات: يرمي الحجاج الجمرة الكبرى (جمرة العقبة) ب7 حصيات، حيث يقوم برميها بأذناب الشياطين، وهذا يشير إلى رفض الشيطان والقضاء على شروره وآثامه، يتبع هذا رمي الجمرتين الوسطى والصغرى ب7 حصيات في كل جمرة.

ذبح الهدي: يذبح الحجاج الهدي، وهو تضحية بحيوان، كالغنم أو البقرة أو الإبل، تكون بنية التقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

حلق أو قص الشعر: يقوم الحجاج بتقصير الشعر أو حلقه بعدما يكمل ذبح الهدي، وهذا يدل إلى التجديد والنقاء والاستعداد للتحلل من الإحرام.

الاستعداد للنسك الثاني: يتجسد الاستعداد لثاني نسك في البقاء في منى لبعض الوقت، ومن الواجب على الحاج ان يبقى  ليلة التروية وليلة ال10 من ذي الحجة في منى قبل أن يذهب إلى مشعر مِنَى في يوم عرفة.

وفي ختام مقالنا نكون قد تطرقنا لموضوع هل يصوم الحاج يوم التروية، وتعرفنا أيضا على ماذا يفعل الحاج في يوم التروية، وعلى فضل صيام يوم التروية.