هل يجوز صلاة الوتر بعد اذان الفجر اسلام ويب

هل يجوز صلاة الوتر بعد اذان الفجر اسلام ويب
هل يجوز صلاة الوتر بعد اذان الفجر اسلام ويب

هل يجوز صلاة الوتر بعد اذان الفجر اسلام ويب، قد تواجه المسلم الكثير من الظروف التي تمنعه من صلاة الوتر في وقتها، وقد يتذكرها في وقت بعد آذان الفجر، ولهذا يلجأ المسلم للسؤال عن حكم صلاة الوتر بعد الفجر، وفيما يتعلق بهذا الأمر تحدث موقع إسلام ويب عن هذا الموضوع بشكل مفصل وموضح، وفي موقع البلد سوف نتعرف على هل يجوز صلاة الوتر بعد اذان الفجر.

هل يجوز صلاة الوتر بعد اذان الفجر

أجاب موقع إسلام ويب على هذا السؤال بالقول إن وقت صلاة الوتر ينتهي مع طلوع الفجر، ولكن ينبغي قضاؤه قبل صلاة الفجر، وورد عن المغني لابن قدامة متحدثا عن صلاة الوتر: والصحيح أن وقته إلى طلوع الفجر؛ لحديث معاذ، والحديث الآخر، وقول النبي – صلى الله عليه وسلم -: «فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة، فأوترت له ما قد صلى». وقال: «اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا» متفق عليه. وقال «أوتروا قبل أن تصبحوا» وقال: «الوتر ركعة من آخر الليل» وقال «من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر من أوله». أخرجهن مسلم.

شاهد أيضاً: ما هو حكم حلق اللحية

صلاة الوتر بعد أذان الفجر عند المالكية

صرح إمام المالكية بأن وقت الوتر ممتد حتى آذان الفجر، وعلى ذلك فإنه يجوز صلاته صلاة الوتر ما بين آذان إقامة الفجر، ودليلهم على هذا ما جاء عن أحمد، أن عمرو بن العاص قال في خطبته للناي فس يوم الجمعة: أن أَبَا بَصْرَةَ حَدَّثَنِي أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (إِنَّ اللَّهَ زَادَكُمْ صَلَاةً وَهِيَ الْوِتْرُ فَصَلُّوهَا فِيمَا بَيْنَ صَلَاةِ الْعِشَاءِ إِلَى صَلَاةِ الْفَجْرِ).

حكم ترك صلاة الوتر

اختلف العلماء في حكم ترك صلاة الوتر، إذ أن الغالبية قالوا بأنها سنة مؤكدة، والبعض قالوا بأنها واجبة، والدليل على عدم وجوبها هو ما جاء عن البخاري والمسلم، أنه جاء عن طَلْحَةَ بْن عُبَيْدِ اللَّهِ رضي الله عنه قال: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَخْبِرْنِي مَاذَا فَرَضَ اللَّهُ عَلَيَّ مِنْ الصَّلاةِ؟ فَقَالَ: (الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ إِلا أَنْ تَطَّوَّعَ شَيْئًا) وعلى لفظ مسلم: (خَمْسُ صَلَوَاتٍ فِي الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ، فَقَالَ: هَلْ عَلَيَّ غَيْرُهَا؟ قَالَ: لا، إِلا أَنْ تَطَوَّعَ).

شاهد أيضاً: ما حكم تكفير المسلم ابن باز

إلى هنا ونكون قد وصلنا إلى ختام المقال، تعرفنا في هذا المقال على هل يجوز صلاة الوتر بعد اذان الفجر اسلام ويب، وذكرنا لكم صلاة الوتر بعد أذان الفجر عند المالكية، وتعرفنا على حكم ترك صلاة الوتر.