هل يجوز رمي الجمرات قبل الزوال اسلام ويب

هل يجوز رمي الجمرات قبل الزوال اسلام ويب
هل يجوز رمي الجمرات قبل الزوال اسلام ويب

هل يجوز رمي الجمرات قبل الزوال اسلام ويب، يعتبر رمي الجمار ركن من أركان الحج للمسلمين، ولا يجوز الحج من غيره، وهو القيام برمي ثلاثة أعمدة حجرية تسمى الجمرات بسبع حصوات لكل منها، وذلك في مواعيد محدده عينها نبينا الحبيب-صلى الله عليه وسلم، وعبر موقع البلد نيوز سوف نوافيكم بكافة المعلومات.

هل يجوز رمي الجمرات قبل الزوال اسلام ويب

يجوز رمي الجمرات قبل الزوال للحاج المتعجل وينفر بعده، حيث اسند أهل العلم أن يجوز الرمي بطلوع الشمس إلا في ثالث يوم، والذي أطلق في منسكه كذلك أن له الرمي من أول يوم وأنه يرمي الجمرات في يومه الثالث كاليومين الذي سبقه ثم ينفر، والتفسير يجوز رمي الجمرات للمتعجل قبل الزوال وينفر فيما بعد.

هل يجوز رمي الجمرات قبل الزوال اسلام ويب
هل يجوز رمي الجمرات قبل الزوال اسلام ويب

هل يجوز رمي الجمرات قبل الزوال في اليوم الثاني عشر

ذكر جموع أهل الفقه أن الرمي في أيام التشريق المعروفة بعد موعد الزوال كما رمى الرسول ﷺ ولا يجوز الرمي للجمرات قبل الزوال في يومه من النهار، ومن رمى الجمرات قبل الزوال فعليه أن يقوم بإعادته بعد الزوال، أما الرمي في وقت الليل إذا غربت الشمس، أو رمى في يوم العيد، ولم يستطع الرمي لظرف معين منها المرض، فمنهم من قال يؤجلها حتى يقوم برميها بعد الزوال في يوهمه الحادي عشر قبل رمي الجمرات.

هل يجوز الرمي في الصباح

لا يجوز رمي الجمرات وقت الصباح، يكون الرمي بعد الزوال فترة أيام التشريق، لأن نبي الله محمد ﷺ رمى الجمرات بعد الزوال، وقال: “خذوا عني مناسككم” فمن رمى قبل فترة الزوال فرميه غير سليم، فعليه أن يقوم بإعادته بعد الزوال، فإن ذهب وقته أيام منى، ولم يرجع، فعليه دم والمعنى الذبح عن ترك هذا الركن، يذبح في مكة المكرمة للفقراء.

هل يجوز رمي الجمرات اليوم الثالث قبل الفجر

يجوز رميُ الجمرات في اليوم الثالث “أيام التشريق” بداية من منتصف الليل، والنفر فيمتا بعد لِمَن شاء النفر في الليلة الثانية أو الثالثة منها دلالة بحديث أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها قالت:” بعث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بأم سلمة ليلة النحر، فرمت الجمرة قبل الفجر، ثم مضت فأفاضت”.
في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان هل يجوز رمي الجمرات قبل الزوال اسلام ويب، حيث ذكرنا أبرز المعلومات حول رمي الجمرات في مناسك الحج.