هل يجوز تأخير طواف الافاضة مع الوداع

هل يجوز تأخير طواف الافاضة مع الوداع

هل يجوز تأخير طواف الافاضة مع الوداع، يعتبر طواف الافاضة هو ركن من أركان الحج الأربعة في الإسلام وهو الركن الثالث، حيث أن أولهم هو الإحرام وبنية الدخول في النسك وثانيهم هو الوقوف بعرفة والركن الثالث هو طواف الإفاضة والركن الرابع هو السعي بين الصفا والمروة، ومن خلال هذا المقال عبر موقع البلد نيوز حول الطواف في الحج.

هل يجوز تأخير طواف الافاضة مع الوداع

يجوز في تلك الحالة تأخير طواف الإفاضة، وبعد ذلك أن تطوف طوف واحد يجزئ عن الإفاضة والوداع والأفضل أن تطوف طوافين للإفاضة والوداع والأكمل من ذلك كله أن تطوف للإفاضة في يوم العيد وذلك بعد أن ترمي جمرة العقبة وتقوم بذبح الهدي وتحلق أو تقصر، ثم في حال ان أردت السفر من مكة تطوف للوداع، وهذا ما فعله النبي صل الله عليه وسلم.

ما هو حكم ترك طواف وداع

يجب علي الشخص التوبة إلى الله سبحانه وتعالى لأنه تركه واجب، حيث أن ترك الواجب هو معصية، فالرسول صل الله عليه وسلم قد أمر بالوداع، وقد قال: لا ينفر أحد منكم حتى يكون آخر عهده بالبيت فهو عاصي في هذا العمل، وعليه التوبة إلى الله والاستغفار، وأيضاً عليه دم يذبح في مكة للفقراء، فمن ترك واجباً وجب عليه دم ويذبح للفقراء.

شاهد أيضا: متى يكون الاضطباع في الطواف

ما الفرق بين طواف الافاضة وطواف الوداع

يُعد هذا السؤال واحداً من الأسئلة التي تزايد البحث عنه من قبل الأشخاص وخاصة الحُجاح عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث ينقسم الطواف في مناسك الحج لنوعين سنوضحهم لكما خلال السطور التالية:

  • طواف الإفاضة: حيث يطلق عليه أيضاً يسمى طواف الزيارة وَهو ركن من أركَان الحج والتي لا يمكن التخلي عنه ووجب على جميع الحجاج الإتيان به.
  • طواف الوداع: قد اختلف في هذا الطواف جمهور الفقهاء فالبعض من قال أنه واجب على جميع الحجاج ويلزم تاركه دم، ومنهم من قال أنه سنة عن الرسول صل الله عليه وسلم وقد اعطي الله عزو جل سبب لتاركه ومنهم النساء الحائض لذا لا يكون عليهم فيه شئ.

الى هنا قد وصلنا لختام هذا المقال بعنوان، هل يجوز تأخير طواف الافاضة مع الوداع، حيث تعرفنا على اجابة السؤال وهو يجوز في تلك الحالة تأخير طواف الإفاضة وبعد ذلك أن تطوف طوف واحد يجزئ عن الإفاضة والوداع، كما تعرفنا على ما هو حكم ترك طواف وداع، وما الفرق بين طواف الافاضة وطواف الوداع.