هل يجوز الدعاء وأنا مستلقي

هل يجوز الدعاء وأنا مستلقي
هل يجوز الدعاء وأنا مستلقي

هل يجوز الدعاء وأنا مستلقي، يعتبر الدعاء من العبادات التي يحرص المسلم عليها دائما، لما لدعاء أثر كبير في حياة المؤمن، لأن الله يحب عباده أن يدعوه ويتضرعون إليه، وكذلك بالدعاء يتغير القدر ومن هنا يتساءل المسلمين حول الهيئة المناسبة للدعاء وهل يجوز ان ادعو الله وانا بوضع معين، ومن خلال موقع البلد نيوز سوف نقدم اجابة دقيقة مستندة على الاحاديث الصحيحة.

هل يجوز الدعاء وأنا مستلقي

نعم يجوز ذلك حيث لا يشترط هيئة معينة للدعاء، حيث ان الرسول محمد” صلى الله عليه وسلم” كان يدعو الله في كل حال، وبناء على ذلك ما ورد عنه في الحديث الصحيح عن الشيخان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل: اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رهبة ورغبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت، فإن متّ متّ على الفطرة، واجعلهن آخر ما تقول.

هل يجوز الدعاء وأنا منسدح ابن باز

حيث يدل ذلك على مشروعية الدعاء وانت مستلقي على فراشك، ونذكر قصة الأنصاري الذي شهد له نبينا بالجنة ثلاث مرات، ما دفع عمرو بن العاص أن يطلب من الانصاري ان يبات عنده ثلاث ليالي من اجل ان يعرف ماذا يفعل عبادة زيادة عنه، حيث وجده لا يقيم الليل بل فقط يتقلب ويذكر الله ويكبر حتى موعد صلاة الفجر، بالتالي لا حرج على المسلم ان يدعو وهو على فراشه.

هل يجوز الدعاء وأنا مستلقي
هل يجوز الدعاء وأنا مستلقي

شاهد ايضا: حكم صلاة العيد للنساء إسلام ويب

حكم الدعاء دون رفع اليدين

يعتبر رفع اليدين في الدعاء سنة ولكن ليست واجبة على المسلم، لذلك لا حرج عليك إن لم ترفع يديك في الدعاء، وبالإضافة إلى ذلك لا يتطلب الدعاء حالة معينة او مخصصة فرضت على المؤمن، حيث يستطيع أن يدعو في أي حال كان فيه المؤمن، فأن الله يسمع عبده في كل زمان ومكان ويعلم صدقة ومدى اخلاصه لذلك لا تقنط من رحمة الله واجعل الدعاء عبادة تلتزم فيه لان الله سوف يستجيب في يوما ما.

هل يجوز الدعاء بدون استقبال القبلة إسلام ويب

يجوز ولكن من المستحب أن يستقبل المؤمن القبلة في الدعاء وايضا قراءة القرآن الكريم، ولكن ليست واجبة حيث إذا فعل ذلك ينال الاجر والثواب وان لم يفعل ذلك فلا إثم عليه، علاوة على ذلك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلا لترغيب المؤمنين لاستقبال القبلة: “إن لكل شيء سيداً، وإن سيد المجالس قبالة القبلة”.

الى هنا نصل لنهاية المقال الذي تحدث عن هل يجوز الدعاء وأنا مستلقي، وتعرفنا كذلك على الأحكام الشرعية المتعلقة في مواضع الدعاء المختلفة.