هل يجوز إعطاء زكاة الفطر للأخ المدين

هل يجوز إعطاء زكاة الفطر للأخ المدين
هل يجوز إعطاء زكاة الفطر للأخ

وقال عبد السميع في رده على السؤال: “بالطبع يمكن أن تعطي أختك من زكاة المال لأنها ليست من الأشخاص الذين يجب عليك دعمهم ماليا فهي ليست من الأقارب المباشرين مثل والديك أو والدتك وليست من أبنائك أو بناتك”.

هل يحق لي إعطاء أخي الزكاة وخاصة وأن دخله قليل؟ تمت إجابة هذا السؤال في بث مباشر من قبل دار الإفتاء المصرية اليوم الثلاثاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” من قبل الدكتور محمد عبد السميع أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية.

هل يجوز إعطاء زكاة الفطر للأخ

أوضح مجمع البحوث الإسلامية في وقت سابق الاختلاف بين زكاة الفطر وزكاة المال والصدقة حيث أوضح أن زكاة الفطر تتعلق بالأبدان وتجب على من يلزمه النفقة ويجب أن يكون لديه قوت يومه أما زكاة المال فتجب على من يملك المال وتشترط فيها النصاب والحول أما الصدقة فهي تطوعية وليست واجبة وتختلف عن الزكاة في أنه يمكن دفعها لأغراض عامة وغير المسلمين وللوالدين وغيرهم.

  • أجابت دار الإفتاء المصرية سابقا على سؤال حول إمكانية أن تعطي الأم زكاة مالها لابنها وأكد الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية أنه يمكن للأم أن تمنح زكاة مالها لابنها إذا كان مديونا بأي سبب كان مثل الفواتير غير المدفوعة أو الإيجارات غير المسددة أو المصاريف المدرسية التي أصبح عليه دين وذلك لأنه يعتبر مديونا ويجوز للأم مساعدته بزكاة ماله.

  • أوضحت دار الإفتاء أن الشريعة الإسلامية تجيز دفع الزكاة للأقارب الإنسان المحتاجين مثل الإخوة والأعمام والأخوال الفقراء وبينت أنهم أولى بالصدقة لأنهم صلة قرابة وصدقة وذلك وفق ما ورد في كتاب “رد المحتار” وأوضحت أيضا أن الأولوية في الصدقات تكون للأقارب ثم الجيران وأشارت إلى أنه إذا دفعت زكاة الشخص لمن كانت عليه واجبة من الأقارب فإنه جائز طالما لم يتم احتسابها في النفقة.
  • وأضافت الدار أنه يمكن للفرد أن يدفع زكاة ماله لأخيه الفقير حتى لو كانت نفقته الضرورية ملزمة عليه بشرط أن لا يحتسب ما يدفعه من هذه النفقة كجزء من حاجته الأساسية ومن المعروف أن الدفع لأخيه هو الأولوية وينطبق ذلك على ما يذكر في السؤال.

اقرأ أيضًا: الصدقة والإحسان إلى الفقراء والمحتاجين في رمضان

حكم إعطاء الزكاة للأخ المدين

في تصريح سابق نشرت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على “فيس بوك” ردا عن ما إذا كان يجوز إعطاء الزكاة للأخ المدين.

أكدت دار الإفتاء المصرية يقول الله تعالى:(إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم  وفي الرقاب والغارمين سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله) توضح هذه الآية أهداف توزيع الزكاة وتشمل الآية المدينين الذين لا يستطيعون سداد ديونهم.

الإفتاء: يجوز شرعا أن يعطي المزكي أخاه المدين زكاته 

أعلنت دار الإفتاء المصرية أنه من الجائز شرعا أن يقوم المزكي بتقديم زكاة أخيه المدين لسداد ديونه استنادا إلى قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: “الصدقة على المسكين صدقة وهي على ذي الرحم اثنان: صدقة وصلة” والله أعلم.

اقرأ أيضًا: فضل الصدقة في رمضان هل يتضاعف أجرها

ما حكم إعطاء زكاة الفطر للاخ او الاخت 

أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أنه لا مانع في دفع الرجل أو المرأة زكاتهما لشخص لا يجب عليهما الإنفاق.

  • وأجاب المركز على سؤال حول جواز إعطاء الزكاة للأخت بأنه لا مانع من دفع الزكاة للأشخاص الذين لا يلزم على الرجل أو المرأة دعمهم مثل الأخ الفقير الأخت الفقيرة العم الفقير العمة الفقيرة والأقارب الفقراء الآخرين مؤكدا على تأييد الله تعالى.. إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفى الرقاب والغارمين وفى سبيل اللَّه وابن السبِيل فريضة من اللَّه واللَّه عليم حكيم} [التوبة:60] بل الزكاة فيهم صدقة وصلة كما قال رسول الله: «الصدقة على المسكين صدقة وهى على ذى الرحم ثنتان. صدقة وصلة» أخرجه ابن خزيمة فى صحيحه.