هل طواف الوداع من اركان الحج اسلام ويب

هل طواف الوداع من اركان الحج اسلام ويب
كيف يكون طواف الوداع للحاج والمعتمر

هل طواف الوداع من اركان الحج اسلام ويب، طواف الوداع هو آخر ما يقوم به الحاج خلال أدائه مناسك الحج، حيث أنه يكون في آخر أيام التشريق و رابع أيام عيد الأضحى المبارك، ويتم فيه وداع مكة والبيت العتيق، وأثناء طواف الوداع يطوف الحاج حول الكعبة سبعة أشواط ويردد بسم الله والله أكبر ويكثر من الأدعية .

هل طواف الوداع من اركان الحج اسلام ويب

طواف الوداع يبدأ عند انتهاء الحاج من أداء أركان الحج وذلك عند مغادرته مكة ، ويكون في يومي الثاني عشر من ذي الحجة للحاج المتعجل، بينما الحاج المتأخر يكون في الثالث عشر من ذي الحجة، ومن الجدير بالذكر أنه ذكر جمهور أهل العلم أن طواف الوداع هو واجب للحاج بينما للمعتمر مستحب ولا يجب، وقوله صلى الله عليه وسلم: ” لا ينفرن أحد منكم حتى يكون آخر عهده بالبيت” رواه مسلم.

شاهد أيضا: حكم من ترك طواف الوداع عند المالكية

شروط طواف الوداع

هناك عدة  شروط لطواف الوداع، وهي على النحو التالي : 

  • النية ، حيث أن النية هي شرط أساسي لكافة أداء العبادات، فيجب على  الحاج أنه ينوي نية الطواف ولا يشترط تعيينها.
  • أن يكون الحاج من أهل الآفاق، وذلك يعني أنه لا يجب الطواف على المسلمين الذين يقيمون داخل حدود مكة  بينما الذين يسكنون خارج حدود مكة  يجب الطواف .
  • أن يقع طواف الوداع في وقته، حيث يكون وقت طواف الوداع  بعد الانتهاء من كافة أعمال الحج وعندما يتم العزم على السفر، و بعد الانتهاء من الطواف يبدأ سفره مباشرة ولا يطيل في سفره.
  •  أن يكون طواف الوداع بعد طواف الإفاضة، حيث يكون طواف الإفاضة   أول طواف يؤديه الحاج ومن ثم يليه طواف الوداع، وذلك يعني أن طواف الوداع مترتب على طواف الإفاضة.
  • الطهارة من الحيض والنفاس، يجب على المرأة أن تكون طاهرة أثناء طواف الوداع، فلا يجب طواف الوداع على الحائض والنفساء.

حكم طواف الوداع

اتفق الكثير من جمهور العلماء على أن طواف الوداع هو واجب يجب بتركه دم، فعلى من ترك طواف الوداع من الحجاج أن يذبح فدية في مكة ويقوم بتوزيع هذه الفدية على فقراء الحرم، ولكنه إذا لم يستطع وعجز عن فعل ذلك فيجب عليه صيام عشر أيام، ومن الجدير بالذكر أنه تعفى المرأة الحائض والنفساء من طواف الوداع.

هكذا نكون وصلنا نحن وإياكم إلى نهاية هذا المقال وهو يحمل عنوان هل طواف الوداع من اركان الحج اسلام ويب، حيث ذكرنا لكم أيضاً شروط طواف الوداع، وتعرفنا على حكم طواف الوداع.