هل صيام يوم عرفة واجب ام سنة

هل صيام يوم عرفة واجب ام سنة
هل صيام يوم عرفة واجب ام سنة

هل صيام يوم عرفة واجب ام سنة، يعتبر يوم عرفة من الأيام العظيمة بالفضل والمكانة والأجر والثواب عند الله سبحانه تعالى، ويتساءل العديد من المسلمين في كافة أنحاء البلاد حول صيام يوم عرفة، وهل هو واجب أم سنة، وعبر موقع البلد نيوز سوف نوضح ذلك بجميع التفاصيل حول صوم يوم عرفة.

هل صيام يوم عرفة واجب ام سنة

إن صيام يوم عرفة يعتبر ليس بواجباً، وإنما هو من السنة، حيث داوم الرسول صلى عليه وسلم على أداء صيام ذلك اليوم، حيث صيام يوم عرفة مستحب لغير الحاج حتى يكون الكافة وقوفاً على باب الرحمة والمغفرة والفضل العظيم هذا بحجة، والأولى للحاج ألا يصوم يوم عرفة، وذلك حتى يتفرغ لأداء كافة مناسك العبادات على الوجه السليم ولا يشعر بالمشاق عليه ذلك، وقد تم روايته عن أم الفضل بنت الحارث -رضي الله عنها- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “أنَّ نَاسًا تَمَارَوْا عِنْدَهَا يَومَ عَرَفَةَ في صَوْمِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ بَعْضُهُمْ: هو صَائِمٌ، وقالَ بَعْضُهُمْ: ليسَ بصَائِمٍ، فأرْسَلَتْ إلَيْهِ بقَدَحِ لَبَنٍ وهو واقِفٌ علَى بَعِيرِهِ، فَشَرِبَهُ”.

الرد على من يقول إن صوم يوم عرفة ليس من السنة

يعتبر صوم يوم عرفة سنة لغير الشخص الحاج، ولصيام يوم عرفة أجر وفضل هائل، لأنه يكفر الذنوب، والذي يقصد بالذنوب هنا صغائرها، أما تلك الكبائر توجب التوبة، والدليل على ذلك الحديث الشريف والذي رواه الصحابي أبو قتادة رضي الله عنه، عن رسولنا عليه افضل الصلاة والتسليم قوله: “صيامُ يومِ عرفةَ إنِّي أحتسِبُ على اللهِ أنْ يُكفِّرَ السَّنةَ الَّتي قبْلَه والسَّنةَ الَّتي بعدَه وصيامُ يومِ عاشوراءَ إنِّي أحتسِبُ على اللهِ أنْ يُكفِّرَ السَّنةَ الَّتي قبْلَه”، أما بالنسبة لصيام الفرد الحاج في يوم عرفة، فهو يعتبر ليس سنة مؤكدة فالنبي عليه افضل الصلاة والتسليم كان مفطرا في حجة الوداع، وذلك بدليل ما روت الصحابية أم الفضل بنت الحارث في الحديث أن الناس شكوا في صيام النبي، فأرسلت له بقدح لبن فشربه رسول الله.

حكم صيام يوم أو أكثر قبل يوم عرفة

يستحب صيام الأيام الثمانية الأولى قبل يوم عرفة سواء للفرد الحاج او غيره، وصيام عرفة كذلك للشخص الحاج، فالأيام التسع الأولى من شهر ذي الحجة تعتبر أيام مباركة ويتقرب بها المسلم من ربه عن طريق الاجتهاد بالعبادات وكذلك بالعمل الصالح، ومن المستحب صيام تلك الايام، روي عن النبي عليه افضل الصلاة والتسليم: “ما من أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ من هذه الأيَّامِ العشرِ. قالوا: يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلَّا رجلًا خرج بنفسِه ومالِه، فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ”.

وفي نهاية مقالنا الذي بعنوان هل صيام يوم عرفة واجب ام سنة، والذي تحدثنا من خلاله عن اهم التفاصيل التي تخص هل صيام يوم عرفة واجب ام سنة، نتمنى ان ينال اعجابكم.