هل الرسم حرام

هل الرسم حرام، وضحت لنا الشريعة الإسلامية العديد من الأحكام الشرعية التي منها ما يكون جائز ومنها مكروه ومنها محرم وغيرها من الأحكام بناءً على الأمر المفتي فيه، فهناك أمور في الدين يوجد عليها اختلاف في الحكم، وأمور ليس هناك أية اختلاف أو شك في حكمها، وهناك تساؤلات كثيرة حول حكم الرسم، هل هو حرام أم حلال، وفي موقع البلد سوف نتعرف على الإجابة.

هل الرسم حرام

يوضح لنا الفقهاء الأحكام الشرعية في حياتنا ومعاملاتنا، وشرح لنا الفقهاء الأحكام على حسب الأدلة الشرعية من القرآن الكريم أو السنة النبوية، وهناك اختلاف في حكم الرسم، وفيما يلي سنتعرف عليهم:

  • الرسم المباح: هو رسم المناظر الطبيعية من الأشجار والبحر والسماء وغيرها من الأشياء التي لا روح فيها، والدليل من السنة أنَّ رجلاً جاء إلى ابن العباس -رضي الله عنه- فسأله قائلاً: (إني رجلٌ أُصوِّرُ هذه الصُّوَرَ فأَفتِني فيها، فقال له: ادنُ مني، فدنا منه، ثم قال: ادْنُ مني، فدنا حتى وضع يدَه على رأسِه، قال: أُنبِّئُك بما سمعتُ من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول: كلُّ مُصوِّرٍ في النارِ، يجعل له بكل صورةٍ صوَّرَها نفسًا فتُعذِّبُه في جهنَّمَ. وقال: إن كنت لابدَّ فاعلًا، فاصنعِ الشجرَ وما لا نفسَ له، فأقَرَّ به نصرُ بنُ عليٍّ).
  • الرسم المحرم بالإجماع: رسم ذوات الأرواح هو محرم بإجماع الفقهاء، وفي ذلك دليل، عن الإمام النووي، حيث قال في شرحه لصحيح مسلم: (وأجمعوا على منع ما كان له ظل ووجوب تغييره).
  • رسم ذوات الأرواح يجوز إن وجد فيه نقص: أجاز أهل العلم رسم ما به روح إن كان هناك نقص لا يمكنه الحياة بوجود هذا النقص،
  • كأن يرسم جسد دون رأس ودليل من ذلك أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر أمَّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أن تقوم بتقطيع الثوب الذي كان فيه رسومات، فجعلت منه وسادتين ليجلس عليهما النبي -صلى الله عليه وسلم-.
هل الرسم حرام
هل الرسم حرام

شاهد أيضاً: ما حكم قص الشعر لمن اراد ان يضحي

هل رسم الأنمي حرام

يحرم رسم الأنمي لأنه من ذوات الأرواح باليد على الجدران واللوحات والثياب، وهذا على حسب رأي جمهور الفقهاء، والدليل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: “الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة، يقال لهم: أحيوا ما خلقتم” رواه مسلم عن ابن عمر -رضي الله عنهما-.

هل رسم الوجوه حرام

يتساءل الافراد عن حكم رسم الوجوه، وأجابت دار الافتاء المصرية بأن رسم البشر والحيوانات هو جائز عن جمهور العلماء، أما المحرم هو التماثيل التي لها طول وعرض وعمق”، وقالت دار الافتاء بأن هذه المسألة عليها اختلاف، ووجود الخلاف يجد السعة.

إلى هنا ونصل إلى ختام مقالنا، تعرفنا في هذا المقال على هل الرسم حرام، وتحدثنا حول هل رسم الأنمي حرام، وذكرنا لكم حكم رسوم الوجوه.