متى يوم عاشوراء عند الشيعة 1445

متى يوم عاشوراء عند الشيعة 1445، يوم عاشوراء يوم عظيم ومبارك لكافة المسلمين وعند الشيعة المسلمين حيث يحتفلون بها بعادات وتقاليد مختلفة عن المسلمين وكل احتفالاتهم تعتبر بدع بذلك اليوم يسودهم الحزن والاسى ، والمزيد من المعلومات سوف نوافيكم بها عبر موقع البلد نيوز.

متى يوم عاشوراء عند الشيعة 1445

يعتبر يوم عاشوراء يوم ديني مقدس بالنسبة للمسلمين الشيعة حيث يسودهم بذلك اليوم الحزن ويرفعون بيوت العزاء ذكرى لمقتل شهداء معركة كربلاء والذي قتل فيها الحسين بن علي حفيد رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم، ولهم أيضا طابع تقليدي مهم يفعلونه في هذا اليوم ويحتفل بهذا العادات كل من دول الإيران والعراق ولبنان والهند وباكستان والبحرين.

شاهد أيضا: متى يصادف يوم العاشر من محرم 2023؟

لماذا الشيعة يعبدون علي

ذكر أهل السنة والفقه أن الشيعة بمعتقداتهم أن علي بن أبي طالي هو خليفة رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي ولاه فيما بعده، لذلك يقولون الإمام علي هو خليفة رسول الله ويعبدوه ولهم عادات ومعتقدات تعتبر بدع وحرام في الدين الإسلامي وليس لها علاقة من التقرب لله. 

ما هي طقوس الشيعة

يحتفل الشيعة بيوم عاشوراء بعادات وتقاليد مختلفة عن المسلمين يستقبلها بالبكاء والحزن وعدم الأكل ولباس الأسود والكثير من الطقوس الذين يفعلونها ومنها كالتالي:

  • يوم عاشوراء هي ذكرى حزينة، ورمز الظلم الذي تعرّض له حفيد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم “الحسين”.
  • في هذا اليوم موت الإمام الحسين وأصحاب بيته بعد محاصرتهم لفترة أيّام معدودة من جيش يزيد بن معاوية، مُنع فترتها الماء عنهم، فتم قطع رأس الحسين وسبيت السيدات.
  • بداية من مدتها (الأوّل من المحرّم وحتى العاشر منه، والفترة أربعين يومًا بعده) يقوم الشيعة بلبس الرداء الأسود، فهي فترة حداد على الإمام الحسين.
  •  يمارس الشيعة عادات دينيّة، فيقومون بالعمل على نصب مجالس العزاء.
  •  يتلى الشعر عن الإمام الحسين، وتقرأ عليهم دروس في الدين والقيم الإسلاميّة.

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان يوم عاشوراء عند الشيعة، حيث ذكرنا أبرز المعلومات المهمة والخاصة وكل ما يتعلق من تفاصيل حول احتفال الشيعة بيوم عاشوراء وأبرز طقوسهم.