متى يرمي الحاج المتعجل

متى يرمي الحاج المتعجل
متى يرمي الحاج المتعجل

متى يرمي الحاج المتعجل، يقوم الحجيج برمي الجمرات بمنى، وهذا الرمي له أيام معينة، تعتبر بدايته في أيام عيد الأضحى برمي سبع حصوات تكون في جمرة العقبة الكبرى فقط، ثم يستمر الحجيج من خلال رمي الجمرات المعروفة في أيام التشريق الثلاثة “الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر” من ذي الحجة، واليكم المزيد من التفاصيل عبر موقع البلد نيوز.

متى يرمي الحاج المتعجل

يرمي الحاج المتعجل وقت الخروج من منى بعد القيام برمي الجمرات في يومها الثاني عشر من بعد الزوال من قبل غروب الشمس ليومها، وإذا أدرك الغروب للحاج ولم يذهب من منى فإنه وجب عليه البيات فيها ليلة يوم الثالث عشر ويكون رمي الجمرات في اليوم الثالث عشر بعد صلاة الظهر.

متى يرمي الحاج المتعجل
متى يرمي الحاج المتعجل

متى يغادر المتعجل في الحج

يغادر المتعجل في الحج قبل غروب الشمس، حيث من خطّط للذهاب متعجلا خلال يومين الواجب عليه أن يرمي الجمرات الثلاث في يومها الثاني عشر بسبع حصيات، ويقوم بالتكبير مع كل حصوة قائلا الله أكبر، ثم يترك مِنَى مباشرة قبل غروب الشمس، وفي وقت غروبها وبقي في مِنَى الواجب عليه ان يبقى للبيات في منى ليلة يوم الثالث عشر، ويقوم برمي الجمرات الثلاث في يومها الثالث عشر بسبع حصوات لكل جمرة.

كم يرمي الحاج المتعجل

اسند أهل العلم أن على الحاج المتعجل في هذا اليوم العظيم رمي الجمرات الثلاث ويقوم بالتكبير مع كل حصوة، ومن السنة أن يقف بعد رمي الجمرات الصغرى والوسطى متجها القبلة بأن يكون بين يديه يدعو الله تعالى بما أراد، أما جمرته الأولى وهي جمرة العقبة الكبرى فلا يكون واقفا عندها ولا يقوم بالدعاء بعدها.

متى يوم التعجل

اشترط لمن يريد التعجل هو الخروجُ من منى بوقت محدد وهو قبل غروب شمس من ثاني أيام التشريق يسمى(يوم النفر الأول)، فإذا دخل غروب الشمس وهو باقي في منى، فلا يستطيع أن ينفر منها، والواجب عليه البقاء حتى يقوم برمي الجمرات الثلاثة المحدد في ثالث أيام التشريق.
في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان متى يرمي الحاج المتعجل، حيث ذكرنا أبرز المعلومات حول رمي الجمرات بالنسبة للحاج المتعجل ومتى يكون يومها من مناسك الحج.