متى يتم ذبح الهدي في الحج

متى يتم ذبح الهدي في الحج
متى يتم ذبح الهدي في الحج

متى يتم ذبح الهدي في الحج، إن الحاج القارن والمتمتع عليهما الهدي واجب والسبب هو ترك المحرم من ميقات دولته، والذبح ليس من أركان الحج، وذبح الهدي في فريضة الحج ليس من مناسكها، وإنما هي واجبة في حق بعض الحجيج وليس كلهم، بل من تمتع بالعمرة إلى فريضة الحج، أي أحرم بهما العمرة والحج جميعا، هذا هو الذي يوجب عليه الهدي، واليكم المزيد من المعلومات عبر موقع البلد نيوز.

متى يتم ذبح الهدي في الحج

يذبح الهدي في الحج يوم العيد يكون الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر، تعتبر هذه أيام الذبح، أربعة أيام متتالية ، يجب  أن يكون الذبح خلالهما، والرسول -صلى الله عليه وسلم- ورفقائه ذبحوا فيها وكان معهم هدي قد أتوا به من المدينة المنورة ولم يقوما بذبحه إلا في يوم النحر، والرسول -صلى الله عليه وسلم- استمر على إحرامه حتى قام بالذبح يوم النحر.

متى يتم ذبح الهدي في الحج
متى يتم ذبح الهدي في الحج

ما حكم عدم ذبح الهدى في الحج

يعتبر حكم عدم ذبح الهدي في فريضة الحج فيجب على من حج متمتعاً أوقارناً، سواء ذلك كان حجته لنفسه أو لشخص اخر ولو لم ينحر الهدي إما ناسيا أو متعمدا فحجه سليمة لكن عليه الذنب في حال العمد، وفي حالة تأخيره عن وقته وهو أيام العيد وأيام التشريق الثلاثة التي تليه، فإنه واجب عليه الذبح بعد ذلك ويعتبر قضاء.

من لا يملك ثمن الهدى

أشار أهل العلم والسنة أن من لا يملك ثمن الهدي عليه أن المتمتّع يكون فيه انتقال فرضه من الهدي إلى صيام عشرة أيّام، ثلاثة في الحجّ، وسبعة بعد عودته إلى بيته إذا لم يجد سعره، سواء فقد أو وجد الهدي أو ذهب إليه عامتهم أيضا الكافة منهم.
في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان متى يتم ذبح الهدي في الحج، حيث ذكرنا أبرز المعلومات المهمة حول ذبح الهدي خلال أيام عيد الأضحى وحكمها ذبحها على الحاج.