متى يتحلل الحاج من الاحرام

متى يتحلل الحاج من الاحرام
متى يتحلل الحاج من الاحرام

متى يتحلل الحاج من الاحرام، الحج هو أحد أركان الإسلام الخمسة التي فرضها الله عز وجل على المسلمين، والحج هو الركن الخامس من هذه الأركان، ويتكون الحج من عدد من الأركان التي ينبغي تأديتها ليصح حجك، ويكثر سؤال متى يتحلل الحاج من الإحرام عبر محركات بحث جوجل، وفي موقع البلد سنجيب على هذا السؤال.

متى يتحلل الحاج من الاحرام

يتحلل الحاج من إحرامه بعد أن يقوم بأمرين من أصل ثلاثة، وهم الرمي والطواف والحلق، كما أنه من الجدير ذكره أن من يقوم برمي الجمرات دون أن يقوم بفعل أي نسك من المناسك المفروضة والتي هي (طواف الإفاضة أو الحلق أو التقصير) لا يجوز التحلل من ملابس الإحرام وإرتداء ملابس مخيطة، وإن فعل هذا فإنه يكون قد وقع في فعل أحد محظورات الإحرام وينبغي دفع الكفارة (دم).

شاهد أيضاً: انا لست في الحجاج يارب الورى كلمات

معنى التحلل في الحج

وضح مجمع البحوث الإسلامية بأن معنى التحلل في الحج هو الخروج من الإحرام، وحل ما كان محظور عليه وهو محرم، وينقسم التحلل في الاحرام لقسمين وهما تحلل أصغر، وتحلل أكبر.

  • التحلل الأصغر وهي أن يقوم الحاج بفعل أمرين من ثلاثة وهم رمي جمرة العقبة يوم العيد، والحلق أو التقصير، وطواف الإفاضة، فإذا أدى أمرين منهم فيكون قد تحلل التحلل الأصغر.
  • التحلل الأكبر وهي أن يقوم الحاج بفعل الثلاث الأمور التي ذكرناها سابقاً، فإن فعلها فإنه قد تحلل التحلل الأكبر.
متى يتحلل الحاج من الاحرام
متى يتحلل الحاج من الاحرام

التحلل من الإحرام بقص بعض الشعر

تحلل الحاج من الإحرام في السنة يكون بحلق جميع شعر الرأس أو تقصيره كله، وأقف ما قد يقوم به الحاج في التقصير هو ثلاث شعرات، فمن قام بتقصير ثلاثة سعرات وأكثر فقد تحلل من الإحرام، كما جاء الإمام النووي في “المجموع” (8/ 200): “الأفضل أن يحلق جميع الرأس إن أراد الحلق، أو يقصر من جميعه إن أراد التقصير. وأقل ما يجزئ ثلاث شعرات حلقا أو تقصيرا من شعر الرأس، فتجزئ الثلاث بلا خلاف عندنا، ولا يجزئ أقل منها. هكذا نص عليه الشافعي والأصحاب في جميع الطرق”. والله تعالى أعلم.

شاهد أيضاً: عبارات عن العشر من ذي الحجة 2023

إلى هنا ونصل الى ختام المقال، تعرفنا في المقال على متى يتحلل الحاج من الاحرام، وتحدثنا حول معنى التحلل في الحج، وذكرنا لكم التحلل من الإحرام بقص بعض الشعر.